4 نصائح لصناعة محتوى دائم الخضرة Evergreen Content

محتوى المقالة

هل سمعت من قبل بمصطلح “المحتوى دائم الخضرة”؟ قد تكون هذه مرتك الأولى التي تسمع فيها بهذا المصطلح لكنه شائع بين العديد من كتاب المحتوى، المسوقين، وحتى خبراء السيو. 

حتى ولو لم تكن على دراية بماهية المحتوى دائم الخضرة أو ما يعرف بالـ Evergreen Content، دعنا في هذه المقالة نساعدك في معرفة هذا النوع من المحتوى، أهميته، أمثلة توضيحية له، ونمكنّك من صناعة محتوى دائم الخضرة يعود عليك بنتائج إيجابية.

ما هو المحتوى دائم الخضرة؟

هل سألت نفسك من قبل لماذا مازالت هناك شريحة عريضة من الناس تعتمد على ويكبيديا كمصدر معلومات بالرغم من أنها قد تكون أحيانًا معلومات مغلوطة؟ 

الجواب ببساطة أن جمهور ويكبيديا يتردد على الموسوعة لأن المعلومات التي تقدمها تحمل قيمة مستمرة لا يعفو عليها الزمن، بل ويتم تحديثها بصفة دائمة.

إذًا لعلك استنتجت الآن إجابة سؤالنا الرئيسي! المحتوى الدائم الخضرة أو الـ Evergreen Content هو المحتوى الذي لا يرتبط بفترة زمنية معينة ولا بحدثٍ جارِ بانقضائه يصبح المحتوى لا قيمة له، وباختصار إن كنت تفضل الـ safe zone، فهو الاستراتيجية الأمثل التي تضمن لك معدل حركة مرور “traffic” ثابت نسبيًا.

مثال: لو كنت على وشك السفر لقضاء عطلة لفترة تزيد عن أسبوع مثلًا، ستلجأ وقتئذٍ لشراء أطعمة معلبة وليس طعام طازج (حتى ولو كان أكثر فائدة)، لأن الأطعمة المعلبة ببساطة فترة صلاحيتها أطول بمراحل وأشواط.

أهمية المحتوى الدائم الخضرة Evergreen Content 

يكفي أن تعلم عزيزنا القارئ أن شركة السيو Ahrefs الأشهر على الإطلاق قد أعلنت عن زيادة معدل الزيارة إلى مدونتها بنسبة تتعدى 13 ضعف معدل الزوار شهريًا، وذلك بفضل اعتماد كتابها ومحرريها على استراتيجية المحتوى دائم الخضرة، ودعنا في هذا الصدد نوضح لك بعض من عوامل أهمية الـ evergreen content:

  • الحصول على مرتبة أعلى ضمن الـ SERP (فقط احرص على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة).
  • زيادة معدل الزيارات إلى موقعك، وهي النتيجة المنطقية في حال حصلت على مرتبة عالية لدى محرك البحث.
  • أهم فائدة يقدمها لك المحتوى دائم الخضرة هي “القيمة”، وهو يعطيها لعلامتك ولعميلك على حد سواء.
  • محتوى دائم يعني مجهود أقل في بناء وصناعة محتوى جديد، وهو بالطبع ما يوفر لك وقت ومجهود.
ما هو المحتوى دائم الخضرة؟
ما هو المحتوى دائم الخضرة؟

أمثلة على المحتوى دائم الخضرة

صحيح أن المحتوى دائم الخضرة يخدم استراتيجيتك التسويقية بشكل فعال، لكن لا تنسى أنك لست وحدك على الساحة! المحتوى الدائم المنافسة عليه مرتفعة، ولتتميز عن منافسيك يتوجب عليك اختيار القالب المناسب لمحتواك، دعنا نعرض عليك بعض أبرز الأمثلة والنماذج على الـ evergreen content: 

الأدلة الإرشادية المعروفة بـ How-to Guides 

الأدلة أو منشورات الـ How-tos نموذجان متشابهان، فكلاهما يسعى لتقديم قيمة واحدة تقريبًا وهي تزويد المستخدم بمعلومة لا يعرفها أو كيفية صناعة وتنفيذ شيء لم يختبره مسبقًا. 

مثال: لا يوجد هناك مثال على نموذج الـ How-to أقوى من محتوى “كيفية صناعة كيكة” الذي بحث ومازال يبحث عنه معظم مستخدمو الإنترنت، وبالطبع يمكنك تذكر كم مرة قمت بالبحث باستخدام كلمة “كيف” أو “كيفية”، مما يجعل هذه الأدلة الإرشادية تلقى معدلات ظهور جيدة ضمن نتائج البحث.

صحافة القوائم “Listicles” 

المستخدم يريد استثمار أقل وقت ممكن في رحلة بحثه، ونموذج القوائم الرقمية أو النقطية هو أنسب أسلوب لإيصال المعلومة بأفضل شكل في أقصر مدة، والنموذج الذي نتحدث عنه هو نموذج المقالات وقطع المحتوى التي تعتمد بشكل أساسي على الأرقام (التعداد الرقمي)، كـ: 5خطوات، 7 نصائح، 9 طرق، إلخ..

النصائح Tips

هذه النوع أقرب إلى الـ guides، فمن منا لا يحتاج أحيانًا إلى النصيحة لإتمام خطوة معينة أو يود اللجوء إلى المشورة في كيفية تنفيذ أمر معين؟! ومع التطور الذي نشهده، أصبح من السهل إيجاد نصائح وحلول بضغطة زر، وهذه الاستراتيجية فعالة جدًا في خطة كتابة محتوى دائم، لأنها تزيد من ثقة المستخدم في علامتك، لأنه يدرك أنك تريد تقديم قيمة حقيقية تهمه وليس فقط مجرد استغلاله.

نماذج الأسئلة والأجوبة أو الأسئلة الشائعة FAQs 

دعني أخبرك أن البعض يتعامل مع محرك البحث نفسه كنموذج أجوبة على كافة التساؤلات التي تخطر بذهنه وليس مجرد وسيط إلى موقعك، لكن ما يهمنا هنا أن هذا النوع من المحتوى الدائم (في حال كان يعطي أجوبة سليمة ويزود المستخدم بما يحتاج إليه) يحفر في ذهن المستخدم صورة موقعك على الدوام، مما يجعله دائمًا يعود إليك عند رغبته في البحث عن جواب ما. 

المعاجم أو المسارد Glossaries 

لست بحاجة لمعجم أو قاموس تقليدي للبحث عن معنى كلمة أو مصطلح يصعب عليك استيعابه، فالمسارد الإلكترونية أو الـ glossaries هي بمثابة معاجم شاملة في متناول المستخدم بأي وقت، وبالطبع لسنا بالحاجة على التأكيد أن محتوى الـ glossary مستمر ولا يتغير، فهو يتناول مفاهيم موجودة ومصدق عليها بالفعل، وننصحك: إن كان محتوى معجمك يضم مفاهيم ذات صلة بمجال معين يمكنك تصنيفه لتساعد القاريء في إيجاد ما يبحث عنه بسهولة.

تجدر الإشارة إلى أن الـ glossaries قد تكون مقالات تحمل معلومات شاملة عن خدمة أو منتج أو حتى موضوع يختص بمجالك، ولا تقتصر فقط على المعاجم أو القواميس اللغوية.

مثال: 

واحد من أشهر العلامات التي تستخدم محتوى المسارد هو موقع vocabulary.

أمثلة على المحتوى دائم الخضرة
أمثلة على المحتوى دائم الخضرة

كيف تصنع محتوى دائم الخضرة؟

الآن وبعد أن تعرفت على أهمية المحتوى الدائم، حان دورك لتتعلم كيفية صناعة محتوى Evergreen جيد يساعدك على الصعود ضمن نتائج البحث الأولى ويجلب لك المزيد من الزوار.

  • ركز على اهتمامات جمهورك

الأمر بديهي بعض الشيء، فمن المؤكد أنك لا تكتب هذا المحتوى وفقًا لاهتماماتك الشخصية، بل تسعى دومًا لتلبية رغبات جمهورك وفقًا لمجال علامتك التجارية.

كل ما عليك هو البحث عن الموضوعات التي لا تتقادم بمرور الزمن والتي يبحث عنها المستخدمون باستمرار، ولإتمام تلك الخطوة؛ يمكنك اتباع النصائح التالية: 

  • سؤال جمهورك مباشرةً عن أبرز اهتماماتهم وتفضيلاتهم.
  • البحث عن الأحداث الشائعة على google trends.

الأهم من النصائح السابقة هو أن تتواجد محل تواجد جمهورك، فمن المفترض أنك على دراية تامة بجمهورك المستهدف وأي المنصات الإجتماعية يفضّل أكثر، لذا؛ احرص دومًا على أن تتابع اراؤه، تعليقاته، توجهاته الحالية، ميوله، ورغباته.

يتوجب عليك أيضًا الوضع في عين الاعتبار تقديم محتوى تضمن بنسبة 90% كحد أدنى أنه يلاقي اهتمامات جمهورك، وللحصول على ذلك قد تحتاج لوضع نفسك في موضع جمهورك والتفكير بعقولهم، وليس فقط التركيز على ظواهر الأمور.

  • قم بإجراء بحث الكلمات المفتاحية

بعد تحديد اهتمامات جمهورك، أصبحت مهمتك الآن هي البحث عن الكلمات الرئيسية المتعلقة بتلك الموضوعات، ويمكنك ذلك باستخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية والمدفوعة، مثل: Google Keyword Planner ،Semrush ،Ahrefs ،KwFinder، وغيرها الكثير من الأدوات.

  • قم بتنسيق مخطط لمحتواك 

قد تكون تلك أهم خطوة في عملية تنسيق محتوى دائم، احرص على تنسيق محتواك ببراعة، واختر القالب المناسب لفعل ذلك، ويمكنك ذلك باتباع عدة نصائح: 

  • احرص على ألّا تستخدم مصطلحات تدل على فترات زمنية محددة في نص محتواك.
  • تجنب الحديث عن موضوعات قصيرة المدى.
  • ركز على استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية والكلمات ذات الصلة.

يمكنك في هذا الشأن أخذ العبرة من المواقع الإخبارية التي يعتمد محتواها على آنية المحتوى، حتى أشهر المواقع الإخبارية وأكثرهم خبرة في هذا المجال، لن تستمر عملية انتشار محتواهم لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر كحد أقصى، فسمة المحتوى الإخباري بالأصل أن عمره قصير.

مثال: لو افترضنا أنك طالبًا في مرحلةٍ دراسية ما، ولديك اختبار في مادة معينة، هل يمكنك دراسة المنهج المقرر عليك بعد مرور زمن الاختبار؟ أو هل يمكنك دراسة منهج دفعات سابقة قد تم تغييره بالفعل؟ بالطبع لا، فاحرص على ألّا يكون هذا هو الحال مع محتواك!

  • حدّث محتواك باستمرار

صحيح أن المحتوى الدائم يجب أن يكون أثره مستمر، لكن قد تعثر مع الوقت على المزيد من الأسرار والقيم التي يمكنك إضافتها لجذب مزيد من الزوار وتوسيع القاعدة الجماهيرية لعلامتك، أو حتى يتوجب عليك في بعض الأحيان تكرار زيارة محتواك لتحديث الروابط الداخلية.

استراتيجية تحديث المحتوى تعمل بكفاءة عالية مع كل أنواع المحتوى حتى الدائم، خاصةً في حالة وجود انخفاض في معدل زياراتك.

هل يمكن الاعتماد على المحتوى دائم الخضرة فقط في استراتيجية بناء المحتوى؟

الحقيقة أنه وبالرغم من فاعلية استراتيجية المحتوى الدائم إلا وأنك لا يمكنك الاعتماد عليه فقط في بناء خطة محتواك، بمعنى أدق لا يمكنك دومًا الابتعاد عن ساحة الأحداث.

باختصار، بجانب المحتوى دائم الخضرة يتوجب عليك ملاحقة الموضوعات الشائعة ورصدها لجمهورك حتى لا يلجأ لمواقع منافسيك. 

وأخيرًا، بعد أن قدمنا لك أمثلة على أنواع المحتوى دائم الخضرة؛ قد تكون بحاجة له حتى تستطيع التصدّر لفترات أطول على نتائج محرك البحث جوجل، وللمزيد من التفاصيل والمعلومات حول هذا الشأن؛ يمكنك الاشتراك في قوائمنا البريدية من خلال تعبئة بياناتك بهذه الاستمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأكثر قراءة