10 خطوات هامة في تحسين نتائج التطبيقات وأهم الأدوات للوصول لمليون تنزيل

محتوى المقالة

يعد تحسين نتائج التطبيقات App Store Optimization أو ASO أفضل طريقة لضمان ظهور تطبيقك في نتائج بحث متجر التطبيقات ويرتفع إلى أعلى صفحة نتائج البحث، ولكن كيف يمكن للمسوق الإلكتروني تحسين ظهور التطبيق الخاص به في متجر التطبيقات؟

تعريف تحسين نتائج التطبيقات

تحسين نتائج التطبيقات

تحسين نتائج التطبيقات أو (App Store Optimization = ASO) هي عملية تحسين رؤية وظهور التطبيق الخاص بك داخل متجر التطبيقات وزيادة معدلات تحميل التطبيق. متاجر التطبيقات الرئيسية هي App Store لنظام Ios وGoogle Play لنظام Android.

إن عملية تحسين نتائج التطبيقات تساعد على ترتيب وظهور أفضل لتطبيقك في نتائج بحث متجر التطبيقات وزيادة معدل النقر إلى الظهور (CTR). وهذا يعني أنه يجب عليك إقناع الأشخاص بالنقر فعليًا على التطبيق الخاص بك في متجر التطبيقات بمجرد العثور عليه. ويمكنك القيام بذلك عن طريق:

  1. تحسين اسم التطبيق الخاص بك.
  2. تحسين وصف وعنوان التطبيق الخاص بك.
  3. أيقونة التطبيق.
  4. لقطات الشاشة من التطبيق.
  5. تقييم التطبيق.

بمجرد أن ينقر الأشخاص على صفحة التطبيق الخاصة بك بمتجر التطبيقات، يجب عليك التأكد من أنهم قاموا بتنزيله أو إجراء عملية شراء. ويعرف هذا الجزء من ASO باسم “تحسين معدل التحويل” (CRO).

طرق تحسين نتائج التطبيقات

لمساعدتك على تعزيز استراتيجية تسويق التطبيق وتحسين ترتيبه في متجر التطبيقات، قدمنا لك قائمة بـ 10 نصائح وطرق تحسين نتائج التطبيقات ASO، وكثير منها له علاقة بإستراتيجيات SEO المعروفة التي يعرفها المسوقون ويحبونها.

1. افهم عميلك ومنافسك

ما مدى معرفتك بعملائك ومنافسيك؟ تعتمد استراتيجية ASO على فهم كيفية استخدام عملائك لتطبيقك، إلى جانب رؤية عميقة للتطبيقات المنافسة. للبدء، اسأل نفسك ما يلي:

  1. ما هي اللغة التي يستخدمها عملائي بشكل طبيعي؟
  2. كيف يصفون تطبيقي؟
  3. ما هي أهم الأسباب لتنزيل واستخدام تطبيقي؟
  4. ما هي ميزتنا التنافسية؟
  5. ما هي الكلمات الرئيسية التي يستهدفها منافسي؟
  6. ما مدى سهولة التنافس ضد هذه التطبيقات على نفس الكلمات الرئيسية؟
  7. هل ينبغي أن أستهدف الكلمات الرئيسية الواضحة أو الكلمات الرئيسية الأقل وضوحاً (والأقل اتجاراً)؟

تبدأ استراتيجية ASO الخاصة بك بوضع نفسك في مكان عميلك. هدفك هو تحسين ظهور التطبيق في عمليات البحث في متجر التطبيقات واستهداف تلك الكلمات الرئيسية التي تجلب معظم الزيارات. وأفضل طريقة لتحديد هذه الكلمات الرئيسية المثلى هي أبحاث المستخدمين ومعرفة الكلمات البحثية التي جعلت تطبيقك يظهر للمنافسين واللغة التي يستخدمونها لوصف ذلك.

من المهم أن تقوم بدراسة منافسيك لتحديد الكلمات الرئيسية التي يتم استهدافها بواسطة تطبيقات مشابهة لتطبيقك. ويمكنك بعد ذلك تحديد إذا كان من المنطقي استهداف هذه الكلمات الرئيسية نفسها أو مجموعة منفصلة من هذه الكلمات الرئيسية ذات قيمة. عليك ايضًا قرار إذا كان من المنطقي أكثر أن تحتل المرتبة في أعلى 10 لعدد قليل من الكلمات الرئيسية ذات القدرة التنافسية العالية أو أن تحتل المركز الأول للكلمات الرئيسية ذات حجم البحث الأقل.

2. اختر الإسم الصحيح للتطبيق

إن إختيار اسم فريد لتطبيقك ليس مجرد براند؛ أنما يساعدك على الحصول على أفضل النتائج مع ASO. عند تضمين الكلمات الرئيسية ذات الصلة في عنوانك (اسم التطبيق)، يؤدي إلى تحسين نتائج التطبيقات عند البحث في متجر التطبيقات بشكل كبير. في الواقع، قام أصدقاؤنا في موقع TUNE مؤخرًا بدراسة لأفضل 25 منصبًا في التصنيف على متجر التطبيقات ووجدوا أن التطبيقات التي تتضمن كلمة رئيسية ذات صلة في عنوانها أعلى بنسبة 10.3٪ من التطبيقات بدون كلمة رئيسية في العنوان.

يمكن أن تصل العناوين في App Store إلى 255 حرفًا، مما يسمح باستخدام الكثير من الكلمات الرئيسية أو الكلمات المترابطة. ومع ذلك، لا تأخذ هذه الفرصة باعتبارها فرصة لحشو كل كلمة رئيسية يمكنك التفكير فيها في عنوانك؛ بعد كل شيء، اسم التطبيق الخاص بك هو، أولا وقبل كل شيء، أول شيء يظهر للمستخدم على متجر التطبيقات. ومع ذلك، سيتم اقتطاع العناوين عادةً بعد الحرف 23 في متجر التطبيقات App Store والحرف 30 في Google Play (بما في ذلك المسافات). ويتم اقتطاع عناوين التطبيقات للتطبيقات المثبتة في قائمة التنقل أو الشاشة الرئيسية للهاتف بعد 11 حرفًا في App Store و14 حرفًا في Google Play.

للتأكد من إمكانية المستخدمين لتحديد تطبيقك بوضوح، حاول الحفاظ على أن يكون إسم التطبيق قصيرًا وسهلًا. يمكنك تعزيز هذا العنوان القصير باستخدام كلمات رئيسية غير أساسية بعد الاسم، الذي يسبقه عادة فاصل شرطة أو شريط عمودي، لربط تطبيقك بكلمات رئيسية محددة.

3. حُسن اختيار كلماتك الرئيسية

رغم أن استراتيجيات تحسين نتائج التطبيقات تنطبق على جميع المتاجر، ولكن عندما يتعلق الأمر بمتاجر التطبيقات المختلفة، فإن متجر App Store ومتجر Google Play لديهما نهجان مختلفان تمامًا عندما يتعلق الأمر بالكلمات الرئيسية ASO.

App Store

يحتوي App Store على حقل كلمة رئيسية من 100 حرف. ويستخدم العنوان بشكل حصري وأي كلمات رئيسية أو عبارات الكلمات الرئيسية التي تدرجها في هذه الأحرف الـ 100 لتحديد الكلمات البحثية التي سيظهر لها تطبيقك. فمن المهم استخدام جميع الأحرف المخصصة والبحث بعناية عن كلماتك الرئيسية لتحقيق أقصى قدر من الظهور في المتجر وزيادة تفاعل المستخدمين من الـ Organic Traffic.

Google Play

من ناحية أخرى، يأخذ متجر Google Play نهجًا أكثر تشابهًا مع تقنيات السيو SEO الحديثة. تقوم Google بتحليل وصف تطبيقك لاستخراج الكلمات الرئيسية ذات الصلة. في هذا السيناريو، يتم منحك 4000 حرف لوصفه باللغة التي تريدها. وهذه فرصتك في استخدام كلمات بحثية رئيسية ومرتبطة بمجال التطبيق الخاص بك مع مراعاة عدم تكرار الكلمات الرئيسية بإفراط؛ فالأفضل توزيع الكلمات البحثية بشكل متناسق ومناسب للوصف.

4. كتابة وصف مقنع

نوصي بتركيز معظم طاقتك الكتابية على الأسطر الثلاثة الأولى من الوصف لجذب انتباه القارئ فور نقره على تطبيقك. نظرًا للعدد المتزايد من التطبيقات في السوق، من المؤكد أن العملاء لديهم عدد قليل – إن لم يكن عدة – بدائل يجب مراعاتها عند تقييم تطبيقاتك. فيمكنك أن تجعل قرارهم سهلًا من خلال وصف التطبيق الجذاب والمفيد وذكر أهم الأسباب والمميزات لتطبيقك ولماذا ينبغي استخدامها.

5. تألق بأيقونة مميزة للتطبيق

ايقونة مميزة للتطبيق

عند تصميم الرمز أو الأيقونة الخاص بالتطبيق، من المهم ملاحظة أن متجر التطبيقات App Store وGoogle Play يختلفان في نهجهم في أيقونات التطبيقات وتقديمها. لدى كلاً من المتجرين معايير مختلفة للحجم المثالي، والهندسة، ومجموعة الألوان لرموز التطبيقات المُصممة لتتوافق مع بقية نظام التشغيل OS.

بغض النظر عن نظام التشغيل الذي تصمم ايقونة التطبيق لأجله، فأنت بحاجة إلى ايقونة قادرة على التميز من بين المنافسين. يجب أن تكون الايقونة واضحة بما فيه الكفاية بحيث تنقل للمستخدم ما يفعله تطبيقك، حتى في نموذجه المُصغر في قائمة التطبيقات. على هذا النحو، لا تبالغ في تصميم الرمز الخاص بك باستخدام الكلمات أو الشعارات الغير الضرورية التي تتطلب وقتًا إضافيًا من المستخدم لفهمها.

6. تضمين لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو

لقطات التطبيق

يمكنك تحميل ما يصل إلى خمس لقطات لتطبيق iOS وما يصل إلى ثمانية لقطات لتطبيق Android، ولكن إعلم أن أول 2-3 لقطات شاشة ستظهر في المعرض على صفحة تحميل التطبيق، فيجب عليك إختيار هذه اللقطات بعناية لتبرز أكبر قدر من فوائد التطبيق الخاصة بك للمستخدم وتكون لقطات قوية بما يكفي لإقناع المستخدم لتصفح لقطات إضافية وتنزيله.

7. تحديد البلد المستهدفة لتطبيقك

يسمح لك كل من iTunes App Store ومتجر Google Play بتحديد البلد المستهدفة للتطبيق لتسهيل إكتشافه للمستخدمين في بلدان مُحددة ومختلفة. وبذلك، يمكنك زيادة كل من الظهور ومعدل التحويلات والنقر، حيث أن المزيد من العملاء سيجدون تطبيقك باستخدام الكلمات الرئيسية بلغتهم وايضًا سوف يزيد من نسبة تحميل المستخدمين للتطبيق يصل إلى زيادة 767٪ بعد رؤية صفحة ترحيبية بلغتهم.

8. زيادة حركة الزوار مع الترويج الخارجي

تسمح لك فهرسة التطبيقات بزيادة معدل التنزيلات والظهور على متجر التطبيقات مباشرةً من صفحة نتائج محرك البحث. فبناءً على خبرة العديد من الناشرين، أثبتوا أن فهرسة التطبيقات App Indexing الاستراتيجية الأكثر فعالية لدفع حركة الزوار إلى صفحة التطبيق.

رغم أنه مفهوم جديد نسبيًا، تعتبر فهرسة التطبيق عملية تجعل التطبيق الخاص بك يظهر عندما يقوم المستخدم بالبحث عنه باستخدام نظام تشغيل الأندرويد أو الـ iOS عن طريق البحث على المتجر أو على أي محرك بحث عبر الهاتف. وهذا يمكّن العملاء الذين يرونك في نتيجة البحث النقر على رابطك ومشاركته على منصات التواصل الاجتماعي أو على موقعهم، ولذلك، تساعد الفهرسة في إعادة المشاركة والترويج لمحتواك في قنوات جديدة.

9. التحديث بشكل متكرر

بعد تحليل التطبيقات الأعلى بحثًا وظهورًا على متجر التطبيقات (500 تطبيق) وجدنا أنهم يقومون بتحديث التطبيق بشكل مستمر كل 30 إلى 40 يومًا. مع ذلك، ضع في اعتبارك أنه في كل مرة تقوم فيها بتحديث تطبيق iOS، يتم إعادة تعيين تقييماتك – ومع ذلك، تنخفض رتبتك مؤقتًا. ونتيجة لذلك، تواجه تطبيقات iOS التي يتم تحديثها بشكل متكرر تقلبات أعلى قليلاً في تصنيف متجر التطبيقات، في حين تواجه تطبيقات Android التي يتم تحديثها بشكل متكرر انخفاض التقلبات.

10. تشجيع التقييمات والملاحظات

تحافظ التطبيقات التي بها أعلى عدد من التقييمات على تفاعل عملائها وتلتمس من مستخدمي التطبيق بترك ملاحظات لتحديد طريقة تحديث التطبيق المستقبلية.

ما هو الفرق بين الـ SEO والـ ASO

يُعرف الـ ASO ايضًا بـ App Store Optimization وهي تحسين نتائج التطبيقات، تشترك كلتا الكلمتين بتحسين الكلمات الرئيسية (Keyword Optimization) والربط الخلفي (Backlinks) وتحسين معدل التحويل (Conversion Optimization). الاختلافات الرئيسية بين تحسين نتائج التطبيقات (ASO) وتحسين محركات البحث (SEO) هي أنه يتم استخدام ASO لتطبيقات الجوال في حين أن SEO هو لمواقع الويب.

تتضمن عوامل تحسين محركات البحث لمتصفح الويب، مثل بحث Google، أكثر من 200 جانب، وتستمر القائمة في التوسع. بينما قائمة عوامل الترتيب لـ ASO أقصر بكثير، ولكن العديد من الناس لا يزالون غير متأكدين من العوامل التي تلعب دورًا في تحسين نتائج التطبيقات!

أسباب الإهتمام بتحسين نتائج التطبيقات

هناك أكثر من 5 مليون تطبيق للتنزيل من متجر تطبيقات Apple ومتجر Google Play. من المحتمل جدًا أن يواجه تطبيقك الكثير من المنافسة القوية.

الهدف الأساسي من تحسين نتائج التطبيقات هو زيادة التنزيلات وعدد من المستخدمين المخلصين. والخطوة الأولى لزيادة التنزيلات الخاصة بك هو سهولة اكتشافها من قبل المستخدمين المناسبين. لكن كيف يمكنك فعل ذلك؟

لفهم كيفية تعزيز ظهورك في نتائج البحث، عليك أولاً أن تفهم كيف يبحث الناس عن التطبيقات ويجدونها.

فوائد تحسين نتائج التطبيقات ASO:

10 خطوات هامة في تحسين نتائج التطبيقات وأهم الأدوات للوصول لمليون تنزيل

1. تحسين الظهور في متاجر التطبيقات

لا يمكن للأشخاص تنزيل التطبيق واستخدامه إذا لم يتمكنوا من العثور عليه. لذلك، بغض النظر عن مدى عظمة التطبيق، إذا لم يكن من السهل اكتشافه، فلن تصل إلى نجاح التطبيق الذي تستحقه. فيجب أن تبدأ في تحسين نتائج التطبيقات الخاصة بك.

2. الاكتشاف المستمر من قبل المستخدمين المهتمين بتطبيقك

لا يكفي أن يتم العثور على التطبيق الخاص بك، يجب أن يظهر للمستخدمين المناسبين الذين يبحثون عن تطبيق مثل تطبيقك. فإن تحسين نتائج التطبيقات ASO يضمن لك الظهور والوصول للمستخدمين المحتملين أكثر لتنزيل التطبيق الخاص بك عند البحث بالكلمات الرئيسية ذات الصلة التي سيستخدمها الأشخاص للعثور على تطبيقك.

3. زيادة تنزيلات التطبيقات العضوية بصفة مستمرة

عند استخدام استراتيجية ASO جيدة، لا شك انه سوف يعزز ويضمن ظهور التطبيق الخاص بك في متجر التطبيقات على المدى الطويل. وذلك لأنه عندما يبحث الأشخاص عن كلمات رئيسية ذات صلة بتطبيقك، فسيجدون تطبيقك دائمًا. ومع الرصد والتحديث المستمر لتطبيقك والاستمرار في استخدام استراتيجية قوية للـ ASO تأكد من نجاح تطبيقك.

4. تقليل تكاليف الإعلانات والتمتع بالنمو المستمر

بدلاً من إنفاق المال على الإعلانات، يمكنك خفض تكاليف شراء المستخدم من خلال التركيز على النمو العضوي Organic Traffic مع ASO. إن تحسين نتائج التطبيقات لا توفر لك المال فقط، ولكن تضمن لك نموًا مستمرًا أيضًا.

5. زيادة إيرادات التطبيقات ومعدلات التحويل

هناك طرق مختلفة لتحقيق الدخل من تطبيقك ويشمل ذلك الإعلانات داخل التطبيق، والمشتريات داخل التطبيق، ونماذج الاشتراك. ونتيجة لذلك، قد يقرر الكثير منكم تشغيل الإعلانات لجلب المزيد من المستخدمين وبالتالي، المزيد من الإيرادات.

ولكن إذا لم يتم يظهر التطبيق الخاص بك في الصفحة الأولى في متجر التطبيقات، وإذا لم يكن مقنع للمستخدمين حتى يقوموا بتنزيل تطبيقك فعليًا، فقد ضاع إنفاق إعلانك. تذكر أن تحسين نتائج التطبيقات يساعد على تحسين معدل التحويل والحصول على المستخدمين من خلال النقر على التحميل.

كيف يعثر الناس على التطبيقات ويقومون بتنزيلها

غالبًا يبحث الناس عن تطبيقات محددة في متاجر التطبيقات مثل متجر Google Play ومتجر تطبيقات Apple. يستخدم 70٪ من مستخدمي الهواتف المحمولة البحث للعثور على تطبيقات جديدة. علاوة على ذلك، 65% من جميع التنزيلات تحدث مباشرة بعد البحث. من الواضح أن بحث متجر التطبيقات هو الطريقة الأكثر شيوعًا لاكتشاف التطبيقات الجديدة.

ويرتبط موضع ترتيب البحث للتطبيق ارتباطًا مباشرًا بعدد التنزيلات؛ كلما كان ترتيب تطبيقك أعلى في نتائج البحث، كلما ظهر أكثر ملائمًة للمستخدمين. كما تحصل التطبيقات ذات الترتيب الأعلى على المزيد من التنزيلات نظرًا لأن المستخدمين عادةً لا يمرون عبر كل نتيجة بحث وعادةً ما ننظر في أول 5 تطبيقات. وهذا هو السبب الرئيسي لأهمية تحقيق أعلى رتبة لنجاح التطبيق. بدون Optimization App Store، فأنت تفتقد أكبر قناة تسويق لتطبيقات وألعاب الجوال.

تعلم الـ ASO واستثمار وقتك لفهمه وإتقانه سيكون سلاحك السري لتفوق التطبيق. فهو يحقق نتائج على المدى الطويل بطريقة مستديمة.

كيف تعمل محركات بحث التطبيقات

بمجرد تطوير التطبيق الخاص بك والتعرف على أساسيات تسويق التطبيق، عليك أن تقرر أين تنشر التطبيق أو لعبة الجوال. يختار معظم المطورين App Store لنظام iOS وGoogle Play لنظام Android. قد تقوم بالنشر على كلاهما إذا قررت تطوير تطبيقك لكلا نظامي التشغيل.

دعونا نلقي نظرة على اثنين من المتاجر الرئيسية للتطبيقات.

الفرق بين الـ Google Play وApp Store وعوامل التصدر المختلفة فيما بينهم

المتجرين لها نفس الغرض: أنها توفر منصة للمستخدمين للبحث عن التطبيقات أو الألعاب وتنزيلها. ولكن هذا لا يعني أنهما يعملان بنفس الطريقة. الأن عليك معرفة الاختلافات الرئيسية والخوارزميات التي تفرق بينهما.

الاختلافات الرئيسية بين متجر التطبيقات وجوجل بلاي:

واحدة من الاختلافات الرئيسية بين المتجر وجوجل بلاي تنطوي على جانب النشر.

نفذت كل من Apple وGoogle عملية مراجعة التطبيق لضمان أن لديهم تطبيقات عالية الجودة في متاجرهم. ومع ذلك، فإن عملية مراجعة Apple للتطبيقات تستغرق وقتًا أطول من Google ويجب أن تأخذ في الاعتبار دائمًا أنه يتم تخزين التطبيق بشكل مؤقت لمدة 3 أيام عند إصدار تطبيق جديد أو تحديث جديد. بمجرد الموافقة على التطبيق الخاص بك سيكون موجود مباشرةً في المتاجر في خلال 24 ساعة.

على الرغم من أن الكلمات الرئيسية ضرورية لـ ASO في كلا المتجرين، إلا أنه يتم تقييمها بشكل مختلف. عملية الفهرسة لـ Google Play تعمل على نحو مماثل لتلك التي من بحث جوجل. وهذا يعني أن Google تأخذ في الاعتبار جميع العناصر النصية عند فهرسة الكلمات الرئيسية لتطبيقك. ستحتاج أيضًا إلى تكرار الكلمات الرئيسية 3-5 مرات في جميع المجالات داخل التطبيق من أجل ترتيبها.

من ناحية أخرى، يوفر متجر تطبيقات Apple حقلًا محددًا لكلماتك الرئيسية، وتعتبر عكس Google Play لعدم إمكانية تكرار الكلمات الرئيسية عبر أي حقول لتطبيقات iOS.

أهم الأدوات والمواقع لمعرفة ترتيب تطبيقك والبدء في تحسينه

هناك العديد من أدوات ASO التي يمكن أن تساعدك في تحسين نتائج التطبيقات الخاصة بك. بعض منهم يركز على جانب معين من تحسين نتائج التطبيقات مثل أداء التطبيق أو اختبار A / B بينما البعض الآخر يجمع بينهما ويوفر أداة لتخطيط طريقة العمل على تحسين النتائج. دعونا نلقي نظرة على عدد قليل من أفضل الأدوات الموجودة في السوق للـ ASO.

1. App Radar

App Radar هي أداة ASO لتطبيقات Android و iOS. وواحدة من نقاط القوة الرئيسية لتطبيق الرادار هو أنه يساعدك في تحسين جميع العوامل المؤثرة لعملية التحسين نتائج التطبيقات الخاصة بك.

ويعتبر هذا التطبيق أداة متكاملة للـ ASO، والتي تغطي جميع الخطوات الضرورية للعمل على تحسين نتائج التطبيقات بشكل عضوي: من التحليل، التحسين، النشر إلى المراقبة وتحقيق الدخل. فالأداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، وواجهة سهلة توفر لك المميزات والوقت وتساعدك على ترتيب التطبيق الخاص بك في المتجر.

2. Appsflyer

Appsflyer هي منصة متخصصة في إسناد الهاتف المحمول (mobile attribution) وتحليلات التسويق. وهو SDK (أدوات تطوير البرمجيات) المتاحة للتطبيقات الأي فون، اندرويد، وويندوز فون. بمجرد تثبيته، يوفر بيانات تحويل (conversion data) شاملة لتطبيقك والتي تتضمن حملات الاحتفاظ (retention campaigns) واكتساب المستخدم (user acquisition). وهذا الذي يتيح لك معرفة مصدر التنزيلات والمصادر الأكثر ربحًا لتطبيقك. وبناءً على هذه المعلومات، يمكنك اتخاذ القرارات اللازمة لتحسين استراتيجية التسويق وتحسين تكاليف الإعلانات.

3. Split Metrics

Split Metrics هي أداة تركز على اختبار A / B (A/B testing) وتحسين التحويل. والفكرة وراء ذلك هي زيادة التحويلات من التطبيق الخاص بك عن طريق تحسين لقطات الشاشة (Screenshots)، والايقونة، وغيرها من البيانات. كما انه يتيح لك تحديد العناصر الناجحة لجمهورك المستهدف وإجراء التحسينات اللازمة. يعتبر اختبار A/B طريقة أخرى مفيدة لتتبع تفاعل المستخدمين مع تطبيقك وزيادة عمليات التثبيت.

كيفية معرفة الكلمات المفتاحية للتطبيق

قد تكون مهمة شاقة لمحاولة تحديد جميع الكلمات الرئيسية المختلفة من قبل المستخدمون الذين يبحثون في متجر التطبيقات. لاستخدامها عند محاولة تحسين نتائج التطبيقات الخاصة بك. ولا تعد الكلمات الرئيسية مهمة فقط لمساعدة تطبيقك على الظهور لعمليات البحث ذات الصلة في App Store، بل تعد الكلمات الرئيسية أيضًا مهمة لشرح ما هو تطبيقك للأشخاص عندما يطلعون على الوصف بأقصر عدد ممكن من الكلمات.

1. عمليات بحث متجر التطبيقات

سواء كنت تقوم ببحث لنظام iOS أو Android، يمكنك استخدام البحث ببساطة عن إحدى الكلمات الرئيسية التي حددتها بالفعل في App Store للعثور على كلمات رئيسية وكلمات جديدة. ويتم ذلك عن طريق التعبئة التلقائية أو البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة.

تعتبر نتائج التعبئة التلقائية لعمليات بحث طريقة شائعة حيث تستطيع الاطلاع على عمليات بحث المستخدمين استنادًا إلى الأحرف أو الكلمات التي كتبتها بالفعل.

ضع في اعتبارك أنك ستصادف العديد من الكلمات الرئيسية للتعبئة التلقائية والكلمات الرئيسية التي لا صلة لها بالموضوع. فعليك تحليل الكلمات من خلال الاقتراحات لسحب تلك التي هي ذات الصلة.

2. تطبيقات المنافس

إن النظر إلى التطبيقات المنافسة ذات صلة سوف يعطيك فكرة للكلمات الرئيسية المُستخدمة في عمليات البحث، إنها طريقة سهلة للبحث واختيار الكلمات الرئيسية لتستهدفها.

3. أدوات ASO

بطبيعة الحال، المكان الأكثر فائدة للقيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية هي أدوات ASO حيث يمكنك رؤية البيانات على تطبيقات المنافس والبدء في معرفة الكلمات الرئيسية المُستهدفة. ومع ذلك، فإن معظم الأدوات تكلفتها حوالي 50 دولارا أو أكثر شهريًا لتتبع حوالي 100 كلمة رئيسية. فيما يلي بعض أدوات ASO المفضلة لدينا:

AppTweak

أنها لأداة رائعة لاكتشاف الكلمات الرئيسية وسحب الكلمات الرئيسية من عمليات بحث المستخدم، والكلمات المفتاحية ذات الصلة والكلمات المُستخدمة لإعلانات أبل. كما أن أداة AppTweak تقوم بمقارنة الكلمات الرئيسية للمنافسين المختلفين جنبًا إلى جنب.

هي أيضا مفيدة جدًا لتتبع أداء الكلمات الرئيسية، وإظهار ترتيب الكلمات المفتاحية المُختارة في محركات البحث التطبيق لكل منافس، كما تسمح لك بتحميل البيانات اليومية لترتيب لكل كلمة رئيسي وتمنحك القدرة على تحسين مزيج الكلمات الرئيسية الخاصة بك عبر عنوان التطبيق ومساحة الكلمات الرئيسية لنظام التشغيل الهاتف للحصول على أفضل عائد لعدد الأحرف.

Mobile Action

من ضمن بعض المميزات المتعددة لهذه الأداة المفيدة، تتميز أداة Mobile Action بخاصية جديدة تعرض أداء الكلمات الرئيسية على مدار الوقت، مع عرض أسوأ وأفضل ومتوسط الترتيب لما يصل إلى 100 كلمة رئيسية يظهر فيها تطبيقك تلقائيًا عند بحث المستخدمين في متاجر التطبيقات.

خطوات تحسين ترتيب التطبيق في Google Play & App Store

الآن بعد أن عرفت أين تريد نشر التطبيق الخاص بك حان الوقت للبدء في تحسين ظهور التطبيق الخاص بك باستخدام تحسين نتائج التطبيقات، اتبع الخطوات التالية:

1. إنشاء استراتيجية تحسين متجر التطبيقات واضحة

قم البحث عن المنافسين وتعرف على سوق المنافسة. من الضروري فهم المستخدمين حتى تتمكن من استخدام هذه الدراسة عند إعداد معلومات التطبيق. ما هي الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها عند البحث عن تطبيقات مشابهة لتطبيقاتك؟ ما هي اللغة التي يستخدمونها؟ وبمجرد حصولك على هذه المعلومات، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية.

2. اختر الاسم الصحيح لتطبيقك

اسم التطبيق هو ما يراه كل مستخدم أولاً. لهذا السبب من المهم اختيار اسم التطبيق بحكمة وتأكد من أن عنوان التطبيق الخاص بك مناسب وسهل القراءة وفريد. إذا كان العنوان جذابًا، فسيتذكره الأشخاص، مما يمنح تطبيقك قيمة أعلى. عند اختيار الاسم الصحيح، لا تنسى أن تأخذ في الاعتبار عدد الأحرف.

عند اختيار اسم التطبيق أو العنوان عليك مراعاة الاتي:

  1. أن يكون الاسم ذات صلة بتطبيقك.
  2. سهل القراءة.
  3. فريد.
  4. 50 حرفاً على Google Play.
  5. 30 حرفا على App Store.

3. معرفة طريقة البحث عن الكلمات الرئيسية للتطبيق

الهدف هنا هو إنشاء مجموعة من الكلمات الرئيسية ذات صلة بتطبيقك ويبحث بها المستخدمون. تذكر أن الكلمة الرئيسية هي كلمة أو عبارة يستخدمها الأشخاص للبحث عن التطبيقات في App Store وGoogle Play.

عند إجراء بحث الكلمات الرئيسية الخاصة بك ضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

  1. ما هي السمات الرئيسية لتطبيقك أو لعبتك؟
  2. ما هي المرادفات التي تصف المميزات؟
  3. ما هي أسماء التطبيقات المماثلة؟
  4. ما هي فئة تطبيقك؟
  5. ما هي المصطلحات التي يستخدمها الناس عادة في هذه الفئة؟

البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة عملية مستمرة، لذلك لا تبالغ في التفكير في تعيين كلمتك الرئيسية في البداية.

4. كتابة وصف التطبيق

وصف التطبيق

كتابة وصف المقال (الميتا تاج الوصفية) مهم جدًا لجوجل بلاي لأن الوصف هو أحد الأماكن الرئيسية التي يجد فيها Google الكلمات الرئيسية لترتيب تطبيقك. هذا لا يعني أنه يمكنك وضع كل ما تجدونه من الكلمات الرئيسية في الوصف ولكن عليك توظيف الكلمات الرئيسية والمترابطة بشكل انسيابي ومتناسق. حاول دمج كلماتك الرئيسية في الجمل بشكل طبيعي وبهذه الطريقة يصبح وصفك سهل وجذاب للقراء وذات الصلة للخوارزمية.

لن تفهرس Apple الكلمات الرئيسية من وصف تطبيق iOS الخاص بك. هذا لا يعني أنه يجب عليك تجاهل حقل البيانات الوصفية. لا يزال بإمكانك استخدامه كفرصة لإظهار المزيد من فوائد وقيمة تطبيقك للأشخاص.

أنه من المثالي ان يكون وصفك مفيد وسهل الفهم ومنظم بشكل واضح لعرض المميزات في شكل نقاط وكذلك الرموز التعبيرية (Emoji). فقط تذكر أن الوصف يقتصر على 4000 حرف في المتجرين.

تأكد أن وصف التطبيق يشمل:

  1. المعلومات الكاملة عنه.
  2. من السهل أن يفهمه الناس.
  3. مُنظم بوضوح (قوائم نقطية، رموز تعبيرية).
  4. يتضمن كلمات رئيسية خاصة مع Google Play.
  5. يصل إلى ولا يتعدى 4000 حرفاً.

5. تصميم ايقونة تطبيق جذاب

هناك طريقة رائعة لاختبار ما يعمل حقًا لجمهورك المستهدف هو اختبار A / B. الفكرة وراء ذلك هو تصميم أكثر من ايقونة واحدة باختلافات واضحة ومعرفة أي واحد حصل على أكبر عدد من النقرات. على سبيل المثال، قد يكون من المثير اختبار الألوان أو الأحرف التي يفضلها المستخدمون. بمجرد حصولك على هذه المعلومات، يمكنك تكييف تصميم الأيقونة الخاص بك وفقًا لذلك.

كيفية اختيار بين ايقونات التطبيق لاختبار A/B

  1. التحليل والعصف الذهني Brainstorming.
  2. إنشاء اختلافات.
  3. تشغيل التجربة.
  4. تقييم النتائج.
  5. تنفيذ التغييرات.
  6. بدء تجارب المتابعة.

6. اخذ لقطات وفيديو من التطبيق

عندما يتعلق الأمر بلقطات الشاشة Screenshots، يمكنك أولاً الاختيار بين تخطيطات الصور العمودية (Portrait) وتخطيطات المناظر الطبيعية (Landscape). وهذا يعني أنه يمكنك أن تقرر إذا كنت تريد أن يكون لديك لقطة شاشة رأسية أو أفقية. يجب أن توضح لقطات الشاشة دائمًا كيفية استخدام المستخدمين لتطبيقك.

تمنحك لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو الخاصة بالتطبيق فرصة لعرض وظائف تطبيقك أو لعبة الجوّال وطريقة استخدامها لإظهار أفضل أجزاء تطبيقك مما يشجع المستخدمين على تنزيل التطبيق.

لقطات الشاشة ومقاطع الفيديو الخاصة بك يجب أن:

  1. توضح كيف يبدو شكل تطبيقك.
  2. تسلط الضوء على مميزاته الرئيسية.
  3. تحكي قصة مرئية ومفيدة عن التطبيق.
  4. يجب الاهتمام لمتطلبات التخطيط والحجم للصور والفيديو.

7. نشر وعرض التطبيق على متاجر التطبيقات

إذا كنت تريد أن يكون التطبيق أو اللعبة موجود للمستخدمين حول العالم، عليك الحرص أن يكون التطبيق جذاب للجمهور المستهدف وتقوم باستخدام البيانات الوصفية أو الكلمات الرئيسية أو لقطات الشاشة الموجودة لديك وترجمتها إلى لغات أخرى. ولكن إذا كنت تفضل أن تستهدف مستخدمي بلد محددة هذا يُسمى Localization.

لماذا يعد تحديد البلد المستهدفة للتطبيق (Localization) مهمًا؟

مع تحديد بلد معينة للتطبيق، يمكنك تحسين نتائج التطبيقات في المتجر وتوسيع نطاق وصول تطبيقاتك. في الأساس، يمكنك توفير تطبيقك للمستخدمين الذين يبحثون بلغتهم الأصلية. على رغم أن عرض التطبيق للجميع حول العالم يمكن أن يؤدي عرض تطبيقك إلى جمهور أوسع إلى المزيد من التنزيلات والإيرادات ولكن ينظر المستخدمون إلى التطبيق بلغتهم الأم على أنه أكثر جدارة بالثقة وبالتالي، يشجعهم على تنزيله.

8. تقييمات ومراجعات التطبيق

تقييم التطبيق

يعتبر تقييمات ومراجعات المستخدمين جزء لا يتجزأ من تحسين نتائج التطبيقات. يأخذ كلا المتجرين التعليقات والتقييمات التي يتركها المستخدم لتطبيقك في الاعتبار. كلما كان تقييمك أفضل، كلما كان تطبيقك أكثر ملائمة من قبل المتاجر وكلما كان أعلى في الترتيب.

كيفية الحصول على تقييمات لتطبيقك؟

يميل المستخدمون إلى ترك المراجعات إذا كانوا يحبون التطبيق بالفعل. ومع ذلك، يمكنك أيضًا تشجيعهم على القيام بذلك داخل التطبيق نفسه. إذا كان لديك لعبة، فإن الوقت المناسب لطلب مراجعة يكون بعد أن يتفوق المستخدم على مستوى. لكن كن حذراً، يمكنك أن تعاقب إذا ضغطت عليه بشدة. على iOS على سبيل المثال، يمكنك طلب مراجعة تصل إلى ثلاث مرات في السنة.

الأن، لقد تعرفت على كل ما يخص ال ASO ومعناها، وخطوات تحسين نتائج التطبيقات عند البحث عنها، وأفضل الأدوات وطريقة استخراج الكلمات المفتاحية للتطبيق الخاص وكيفية تحسين نتائج التطبيقات وترتيب التطبيق الخاص بك بخطوات سهلة وسلسة جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *