8 خطوات لتحسين ارشفة الموقع في محركات البحث للتصدر في أقصر وقت

محتوى المقالة

عملية ظهور المنتج أو المقالة أو الصفحة الخاصة بك في محركات البحث تمر بعدة مراحل وخطوات ونطلق عليها إختصارًا كلمة ارشفة الموقع، إذا أردت تحسين معدل أرشفة الموقع الخاص وزيادة قوته فإننا نفضل القيام بالخطوات المذكورة في هذه المقالة، لكن من رأيي أن تعرف العمليات التي تتم بعد الإنتهاء من نشر صفحتك حتى المرحلة النهائية وهي ظهور صفحتك وترتيبها في محرك البحث.

ماهو الـ index, crawling, ranking وكيف تؤثر في ارشفة الموقع:

هي بكل بساطة الثلاث عمليات التي تعتمدها محركات البحث حتى تظهر صفحتك في بحث جوجل ولاحظ أن (عناكب – بوتات – bots – spider ) هي كلها مفردات لمعنى واحد.

1- indexing: تبدأ عناكب محركات البحث في البحث عن المحتوى التي قمت بتقديمه وتقوم بتحديد أن الرابط الخاص بموقعك قام بتقديم هذا المحتوى.
2- crawling: بعد أن تأكدت محركات البحث بالمحتوى الخاص بك تقوم بحفظ الترتيب الخاص في الـ data center الخاصة بها وبمجرد أن تتم ارشفتها فإنها تقوم بعرضها في نتائج البحث.
3- ranking: الترتيب الذي حصلت عليه صفحتك في محركات البحث وهي عملية ستصبح متغيرة على مدار الأيام نسبيًا بحسب التطويرات التي ستقوم بإجرائها.

بعد أن تحدثنا عن العملية الخاصة بمحركات البحث سنتطرق إلى الحديث عن أهمية الإهتمام بأرشفة موقعك وكيف أنها أصبحت أمر لاغنى عنه، العبارة الهامة التي أؤكد عليها دائمًا هو أن الـ seo بكل بساطة أن تجعل موقعك مكان هادئ ومنظم يرحب بـالـ spider الخاص بجوجل بكل سهولة وكيف أصبح تحديث Mobile first index أحد أهم التحديثات لشركة جوجل.

Mobile first index هو أحد اقوى وأكثر التحديثات التي تطلقها جوجل تغييرا لنتائج المواقع وهي بكل بساطة أنها ستقوم بأرشفة المواقع المتوافقة مع أجهزة الجوال وهيا بالفعل لها كل الحق في ذلك منذ أن تجاوز عدد مستخدمي الأجهزة المحمولة عدد مستخدمي الديسكتوب عام 2015 وبدأت خطوات جوجل في جعل مصدر الأرشفة هو الموبايل تدريجيًا بدءًا من 2016 وستنتهي منه في 20221/3/30 مرورا بالتحديثات التالية:
2016/11: الإعلان المبدئي عن تحديث mobile first index وتطبيقه بشكل مبدئي في بعض المواقع.
2018/12: نصف المواقع بالعالم تم تطبيق التحديث عليها بالفعل وحصل تغير في النتائج بأكبر شكل ممكن.
2020/3: تم تطبيق تحديث أرشفة الموبايل اولًا على 70% من المواقع حول العالم.
2021/3: تحديث mobile first index سيتم تطبيقه لكل المواقع حول العالم بلا استثناء. وعليه فإن المواقع التي لا يكون نسختها متوافقة مع المحمول وليست بأفضل جودة فإنها سوف تختفي من نتائج البحث نظرا لإختفاء الأرشفة عنها.

أهم الخطوات لتحسين ارشفة الموقع على محركات البحث:

1– النسخ الخاصة بالجوال:

إذا كان لديك نسخة أخرى للموبايل على sub domain مثل M.mydomain.com فإنها مشكلة اخرى لديك ( لاحظ أننا لانتكلم عن صفحات الجوال المسرعة amp او الإصدارات المشابهة لها ) نعم جوجل كانت تنصح بأن يكون لديك نسختين من الموقع في عام 2011 تقريبًا ومابعدها وماقبلها ولكنها تراجعت عن ذلك وأصبح الأهم حاليًا هو أن يكون موقعك responsive design.
أن يكون موقعك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة ليس خيارًا ويمكنك معرفة هل موقعك Mobile friendly ام لا من خلال الرابط التالي
https://search.google.com/test/mobile-friendly

2- الأخطاء التقنية:

إذا كان موقعك يعاني من مشاكل تقنية فأنت وضعك حرج للغاية، من أهم الأخطاء التقنية في موقعك هيا أخطاء التحويلات والأشهر هي 404 على سبيل المثال.
التحقق من الأخطاء التقنية بالموقع يساعدك على التصدر في محركات البحث لأنه وبكل بساطة فأنت تساعد البوت الخاص بمحركات البحث على فحص وقراءة موقعك بكل سهولة ولايوجد به مشاكل او عقبات تؤخر عمل البوت، كلما زادت أخطاء التحويلات لديك كلما كان من الصعب على البوت أن يفهم ترتيب موقعك وبالتالي تكون عملية ارشفة الموقع أصعب.أدوات فحص الأخطاء التقنية لتحسين السيو:

1- عالج الأخطاء التي تظهر لك في google search consle مثل أخطاء التغطية ومسارات التنقل ويمكنك معرفة طريقة إضافة الموقع في جوجل سيرش كونسول بكل سهولة
2- إستخدم موقع ahrefs لمعرفة الأخطاء بموقعك
3- موقع screaming frog موقع لاغنى عنه لأي متخصص seo ولانكذب إذا قلنا انه يعرف عن موقعك أكثر منك شخصيًا.

ارشفة الموقع
الخدمات التي يقدمها موقع سكريم فروغ لتحسين ارشفة الموقع

3- تأكد من إضافة Robots.txt و sitemap.XML:

ملف الروبوت هو ملف يعطي التنبيهات للبوت القادم من محركات البحث بالأماكن التي لايقوم بفصحها مثل الأدمن بانل والسايت ماب هو عبارة عن خريطة الموقع او المحتويات لديك وبالطبع كلما كان مواضيع اكثر كلما كان لديك خريطة أكبر.
كل ذلك يجعل من رحلة الـ spider داخل موقعك أسهل مايمكن وبالتالي تتحسن الأرشفة لديك.

4- سرعة الموقع تحسن ارشفة الموقع:

سرعة الموقع في حد ذاتها تعتبر عامل من أهم خمس عوامل لتصدر الموقع، السرعة ليست فقط في إيصال المحتوى للقارئ وإنما سرعة وصول الspider الى المحتوى الخاص بك. بعبارة أخرى هناك علاقة طردية بين سرعة موقعك وسرعة الأرشفة (تعامل مع البوت انه زائر بشري طبيعي وله كل الإمتيازات مثل الزائر البشري )

5- الوحدات الإعلانية:

من الجيد أيضا أن لايكون بالموقع الكثير من الوحدات الإعلانية او النوافذ المنبثقة ولكن إذا كان لايمكن تنفيذ هذا البند خاصة إذا كان مصدر من مصادر الربح فالأفضل تقليلها بقدر المستطاع

6- إجعل المحتوى القيم هو الأبرز:

نعلم أن لديك قائمة بريدية تود أن تحصل من خلالها على بعض الإيميلات المهتمة، ولديك حسابات على منصات التواصل الإجتماعي المتعددة وقد يكون من الأفضل عرضها بشكل بارز مع نسخة الديسكتوب ولكن مع أجهزة الجوال فإننا نأسف للفنان بيكاسو بداخل كل شخص منا واجعل المعروض كالتالي في حالة كنت تكتب مقال أو خدمة معينة:
-العنوان
-المحتوى الخاص
– إضافة المحتويات الأخرى المشابهة او المقالات المشابهة.
في حالة المتاجر الإلكترونية أو صفحات الهبوط احرص على البساطة مع تقديم كافة المعلومات، والمهم هو إضافة المحتوى بشكل مباشر بدون الكثير من الإضافات المختلفة وهذا لتجربة أفضل مع الزائر قبل أن يكون للspider.
نحن قمنا بتطبيق هذه الخطوة وأنت تشاهد المحتوى فقط ولايوجد مايشوش على المحتوى أو يكون ظاهرًا عنه

ارشفة الموقع
ارشفة الموقع تحتاج إلى تقليل شامل لوحدات الجافا سكربت

7- الربط الداخلي:

لانقصد هنا بإستراتيجيات الربط الداخلي لكن قم بزيارة أغلب المواقع من الديسكتوب وستجد أن القوائم والأقسام ظاهرة بشكل واضح ولكن في بعض المواقع ستكون نسخة الموبايل قد اختفى منها بعض الأقسام التي يعتبرها أصحاب الموقع غير هامة، والتركيز فقط مع القارئ على الأقسام الهامة مما يجعل من عملية ارشفة الموقع فب محركات البحث اسهل مايمكن وتفيد وتفيد أيضًا في الـ User interface.
بعبارة أخرى يمكنك أن تجعل عدد الأقسام في نسخة الديسكتوب عدد 3x لكن في نسخة الموبايل عدد 2x فقط.

8- النشر الجيد على وسائل التواصل الإجتماعي:

بشكل عام فإن نشر الصفحات الجديدة من موقعك على وسائل التواصل الإجتماعي تجعل ارشفة الموقع في محركات البحث امر أفضل فهي تجلب العديد من البوتات إلى موقعك قادمة من وسائل التواصل الإجتماعي وتعجل بالعملية الثالثة وهي الـ ranking وتحديد ترتيب متوسط لموقعك.

من الأمور التي لاتلق لها بالًا ولاتحاول القيام بها وهي للأسف أمر منتشر ونشر رابط موقعك في العديد من المواقع الأخرى والتي تكون عبارة عن سكريبتات ضعيفة سيئة ظنًا أنها ستحسن الأرشفة وهذا بالطبع مايكون الرد عليه من طرف جوجل كالصورة التالية

8 خطوات لتحسين ارشفة الموقع في محركات البحث للتصدر في أقصر وقت

اذا كانت ارشفة الموقع جيدة وقمت بتطبيق كل ماتم ذكره فلاتقلق واحرص على الإستمرار واذا لم تطبق ذلك فابدأ في تنفيذ كل هذه التحسينات الهامة.

ختامًا: البقاء في منزلك والحفاظ على التباعد الإجتماعي ورش المطهرات يحسن من ارشفة الموقع في جوجل ويحمي من الكورونا.
شكرًا لإهتمامك، يسعدنا متابعتك لنا على وسائل التواصل الإجتماعي وأيضا إرسال العديد من التعليقات لنا ورأيك في هذه المقالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *