ما هي الميتا تاج وما هي أنواعها وأهميتها في السيو

محتوى المقالة

سوف نتحدث في مقالنا هذا عن الميتا تاج، بالإنجليزية Meta tag أو “العلامات الوصفية” – ما هي الميتا تاج؟ ولماذا هي مهمة لتحسين محركات البحث، وكيف يُمكننا استخدامها بشكل صحيح؟ دعنا نسأل أولاً، ما الذي دفعك لزيارة هذه المقالة؟ رُبما جذب عنوان المقالة انتباهك، أو رُبما أسباب كثيرة، إذا عثرت على هذه المقالة عبر محرك بحث وليكن جوجل، فهذه فرصة جيدة، لأنك عثرت على هذه المقالة ونقرت عليها بسبب الميتا تاج. إذا كنت تعرف طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو بشكل جيد فإن من بعض النقاط الهامة أيضًا أن تدرك أهمية الميتا تاجز وكيفية عملها

ما هي الميتا تاج وأهم أنواعها؟

سوف نفترض أن لديك بعض المعلومات حول لغة HTML، تعتبر الـ ميتا تاج من الأدوات الهامة التي تساعد محرك البحث في ترتيب صفحات موقعك الإلكتروني. الميتا تاج أو Meta Tags هي أوامر يتم استدعاءها بواسطة متصفح الإنترنت، وهي عادة لا تظهر للمستخدم، تتواجد الميتا تاج فقط في صفحة HTML، و توضع عادة بين وسمي <head> و </head> ، وبالتالي فهي مرئية فقط لمحركات البحث، تشير كلمة “meta” إلى “البيانات الوصفية”، وهي نوع البيانات التي توفرها الميتا تاج. الميتا تاج هي الأساس في تحسين محركات البحث، ومن أوائل الأشياء وأهمها، والتي ستجد نفسك تقوم بإعدادها عند إنشاء أي صفحة ويب، بدون الميتا تاج لا يمكنك الوصول إلى زوار موقعك بشكل طبيعي، لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإنشاء الميتا تاج، ولكنها أكثر أهمية مما تعتقد، ذلك لأن 93% من جميع الزيارات عبر الإنترنت تبدأ من محرك البحث والإهتمام بها يحسن من وصولك للصفحات الأولى. يُمكن أن تكون الميتا تاج عبارة عن مقتطف من النص لتقوم بوصف محتوى الصفحة، لا تظهر العلامات الوصفية على صفحة الويب نفسها، ولكن تظهر فقط في شفرة مصدر الصفحة، الميتا تاج في الأساس هي واصفات تصف الكثير من محتوى صفحات موقعك للمساعدة في إخبار محركات البحث بما تدور حوله صفحة الويب. تستخدم محركات البحث البيانات الوصفية المتوفرة في الميتا تاج لفهم معلومات إضافية حول صفحة الويب، يمكن لمحركات البحث استخدام هذه المعلومات لأغراض ترتيب أو تصنيف موقعك في صفحة البحث، وأيضًا لعرض المقتطفات في نتائج البحث، وفي بعض الأحيان يمكن لمحركات البحث تجاهل العلامات الوصفية.     تمثل الميتا تاجز بداية أي تدريب على تحسين محركات البحث، للأفضل أو للأسوأ، لقد فكرت في كيفية تقديم هذا الموضوع لأننا نسمع دائمًا عن الجانب السيئ من العلامات الوصفية – أي العلامات الوصفية للكلمات الرئيسية، من أول الأشياء التي يتم شرحها في أغلب مواقع الإنترنت هي إساءة استخدام العلامات الوصفية، وقد يرجع ذلك أساسًا إلى وجودها في الجزء العلوي من كل صفحة في العنوان، وبالتالي فهي أول شيء يتم رؤيته، لكننا لا نريد أن نكون سلبيين للغاية؛ تعد العلامات الوصفية من أفضل الأدوات التي يُمكنك استخدامها لتحسين محركات البحث.

انواع الميتا تاج

هناك علامات وصفية تتجاوز مجرد الوصف والكلمات الرئيسية، على الرغم من أنه يتم شرح هاتين العلامتين دائمًا، لقد قسمت الأكثر استخدامًا (في تجربتي) حسب: الجيد والسيئ والعادي، ستلاحظ أن القائمة تطول، لم أتمكن من تغطية جميع العلامات الوصفية التي يمكن إضافتها، ولكن هناك مصدر شامل للميتا تاج يجب عليك التحقق منه إذا كنت مهتمًا بمعرفة كل شيء حول الميتا تاج.  

1- الميتا تاجز الجيدة او الهامة:

هذه هي الميتا تاجز التي يجب أن تكون على كل صفحة ويب، بغض النظر عن السبب، لاحظ أن القائمة صغيرة، وهي الوحيدة المطلوبة.
  • “Content-Type” أو تعريف نوع المحتوى – هذه الميتا تاج ضرورية للإعلان عن مجموعة الأحرف المستخدمة لعرض لغة صفحة الويب، يجب أن تكون مكتوبة في كل صفحة ويب، قد يؤثر ترك هذه العلامة الوصفية على كيفية عرض صفحتك في المتصفح، وضعنا لك بعض الأمثلة أدناه، ولكن يجب أن يعرف مصمم الويب الخاص بك ما هو الأفضل لموقعك.
ما هي الميتا تاج وما هي أنواعها وأهميتها في السيو
  • “Title” أو العنوان – على الرغم من أن علامة العنوان لا تبدأ بـ “meta”، إلا أنها موجودة في الرأس وتحتوي على معلومات مهمة جدًا لتحسين محركات البحث، يجب أن يكون لديك دائمًا علامة عنوان فريدة في كل صفحة لوصفها.

<title>عنوان الصفحة</title>

  • “description” أو الوصف التعريفي – تُستخدم علامة الوصف التعريفي لغرض رئيسي واحد: لوصف الصفحة للباحثين أثناء قراءتهم على صفحة البحث، لا تؤثر هذه العلامة في الترتيب، لكنها مهمة جدًا بغض النظر، إنها نسخة الإعلان التي ستحدد ما إذا كان المستخدم سوف ينقر على نتيجة البحث أو لا، اجعل وصفك دائمًا في حدود 160 حرفًا، واكتبه بطريقة جيدة لجذب انتباه المستخدم، قم بالترويج للمقالة من خلال الوصف التعريفي.

<meta name="description" content="وصف الموقع هنا يتم كتابته">

  • “Viewport” أو منفذ العرض – في عالم الجوال يجب أن تحدد إطار العرض، إذا لم تفعل ذلك، فإنك تخاطر بتجربة جوّال سيئة – ستخبرك أداة Google PageSpeed ​​Insights بالمزيد حول هذا الموضوع، العلامة القياسية هي:

<meta name=viewport content="width=device-width, initial-scale=1">

 

2- الميتا تاجز العادية او متوسطة الأهمية:

سوف تحتاج مواقع الويب على حسب اختلافها إلى استخدام هذه العلامات الوصفية في ظروف معينة، ولكن إذا كان يمكنك الاستغناء عنها فيرجى القيام بذلك والأمر متعلق بقدرتك على إستخدام البعض منها وتأثيره الجيد على موقعك:
  • Social meta tags أو العلامات الوصفية الاجتماعية – سأتركها. تعد بيانات Open Graph و Twitter مهمة للمشاركة ولكنها ليست مطلوبة في حد ذاتها.
  • Robots أو الروبوتات – أحد المفاهيم الخاطئة الكبيرة هو أنه يجب أن يكون لديك علامة وصفية لبرامج الروبوت، دعنا نوضح هذا: فيما يتعلق بالفهرسة والتتبع، إذا لم تحدد علامة meta robots، فإن ذلك يُقرأ من قِبل عناكب البحث على انه قابل للفهرسة والتتبع، فقط إذا كنت تريد تغيير أحد هذين الأمرين، فأنت بحاجة إلى إضافة meta robots، لذلك إذا كنت تريد “عدم الفهرسة” مع السماح بتتبع الروابط الموجودة على الصفحة، فيمكنك إضافة العلامة التالية مع noindex فقط، كما هو موضح أدناه.

<meta name="robots" content="noindex" />

  • Googlebot أو برامج الروبوت المحددة – تُستخدم هذه العلامات لإعطاء تعليمات لروبوت محدد مثل noodp (لإجبار الروبوت على عدم استخدام قائمة دليل روابط الموفع) بشكل عام، فإن محركات البحث جيدة حقًا في هذا النوع من الأشياء بمفردها، ولكن إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إليها فلا تتردد في استخدامها، لقد رأيت بعض الحالات حيث يكون ذلك ضروريًا، ولكن إذا كان لا بد من ذلك ففكر في استخدام علامة برامج الروبوت الشاملة Robots المذكورة أعلاه.
  • Language أو اللغة – السبب الوحيد لاستخدام هذه العلامة هو إذا كنت تستهدف نطاقًا دوليًا وتحتاج إلى إعلان اللغة الرئيسية المستخدمة في موقعك، تحقق من قائمة اللغات الوصفية هنا للحصول على قائمة كاملة باللغات التي يمكنك استخدامها في موقعك.
  • الموقع أو Geo – يتم دعم هذه العلامات الوصفية بواسطة محرك Bing وليس محرك Google (يمكنك استهداف بلد داخل أدوات مشرفي المواقع)، هناك ثلاثة أنواع: اسم المكان والموضع (خطوط الطول والعرض) و المنطقة.
ما هي الميتا تاج وما هي أنواعها وأهميتها في السيو
  • Keywords أو الكلمات الرئيسية – لقد وضعنا هذه العلامة في قائمة “الميتا تاجز العادية”، على الرغم من عدم وجود مُحسنات محركات بحث جيدة توصي بقضاء أي وقت للعمل على هذه العلامة، إلا أن هناك احتمالية صغيرة جدًا يمكن أن تساعدك في مكان ما، يرجى تركها إذا كنت تبني موقعًا جديدًا، ولكن إذا كان موقعًا تلقائيًا فلا داعي لإزالتها.
  • Refresh أو تحديث – هذه علامة إعادة التوجيه ويجب عدم استخدامها إذا كان ذلك ممكنًا على الإطلاق، يجب عليك دائمًا استخدام إعادة التوجيه 301 بواسطة السيرفر “الخادم”، حتى إذا كان لابد من استخدامها في بعض الأحيان، لكن جوجل ليست من المعجبين بهذه العلامة.
  • Site verification أو التحقق من الموقع – تم التحقق من موقعك مع Google و Bing، أليس كذلك؟ من لديه العلامات الوصفية للتحقق على صفحته الرئيسية؟ تكون هذه ضرورية في بعض الأحيان لأنه لا يمكنك استخدام الأساليب الأخرى للتحقق من الموقع، ولكن إذا كان ذلك ممكنًا، فحاول التحقق بطريقة أخرى، تسمح لك جوجل بالتحقق من خلال DNS، أو ملف خارجي، أو عن طريق ربط حسابك في تحليلات جوجل، لا يزال Bing يسمح فقط من خلال ملف XML أو العلامة الوصفية، لذا حاولت التحقق بواسطة الملف إذا استطعت.
 

3. الميتا تاجز السيئة أو الواجب إزالتها:

لن يحدث أي شيء ضرر لموقعك إذا لم تستخدم هذه العلامات، هذا لأنها شبه عديمة الفائدة، ومنها:
  • Author أو المؤلف – تُستخدم هذه العلامة لتسمية مؤلف الصفحة، إنها ليست ضرورية على الصفحة.
  • Revisit after أو إعادة الزيارة بعد – هذه العلامة الوصفية هي أمر للروبوتات للعودة إلى الصفحة بعد فترة زمنية محددة، لا يستخدمها أي محرك بحث رئيسي مثل جوجل وبينج.
  • Rating أو التصنيف – تُستخدم هذه العلامة للإشارة إلى تصنيف المحتوى للبالغين أو لا.
  • Expiration/Date أو انتهاء الصلاحية/التاريخ – تستخدم علامة “Expiration” لملاحظة وقت انتهاء صلاحية الصفحة، وعلامة “Date” هي للإعلان عن تاريخ إنشاء الصفحة، هل أي من صفحاتك ستنتهي صلاحيتها؟ ما عليك سوى إزالتها إذا كان الأمر كذلك، وبالنسبة إلى “Date“، قم بإعداد خريطة موقع XML واحتفظ بها محدثة، إنها مفيد أكثر بكثير.
  • Abstract أو ملخص- تُستخدم هذه العلامة أحيانًا لوضع نبذة أو ملخص للمحتوى وتستخدم بشكل أساسي في الأنشطة التعليمية.
  • Distribution أو التوزيع – تستخدم العلامة “distribution” للتحكم في من يمكنه الوصول إلى صفحة الويب، وعادةً ما يتم تعيينها على “global“، أو عام، يعني هذا أن صفحة الويب هذه موجهة للعالم بأكمله، لذلك لا داعي من وجودها على صفحتك.
  • Generator أو المولد – تستخدم هذه العلامة في ملاحظة البرنامج الذي قام بإنشاء الصفحة، مثل العلامة الوصفية للمؤلف، عديمة الفائدة.
  • Cache-control أو التحكم في ذاكرة التخزين المؤقت – يتم تعيين هذه العلامة على أمل التحكم في وقت وكم مرة يتم تخزين الصفحة مؤقتًا في متصفحات الإنترنت، من الأفضل القيام بذلك ضمن رأس HTTP.
  • Resource type أو نوع المورد – تستخدم هذه العلامة لتسمية نوع المورد الذي تمثله الصفحة، مثل مستند.
  على الرغم من أن جوجل تقوم بتحديثات بصفة مستمرة، ولكن تبقى الميتا تاج من أقوى أدوات التكنيكال سيو، الميتا تاج Meta Tags لها دور هام للغاية في عملية ترتيب مواقع الويب على صفجات محركات البحث، إذا أردت أن تسرع من عملية ارشفة الموقع لديك يجب أن تحرص على وضع التاجز بشكل صحيح ومناسب، إذا كان لديك أي إستفسارات يمكنك التواصل معنا في أي وقت وإذا كانت لديك بعض الملاحظات فلا تتردد في إبلاغنا بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *