المقتطفات المنسقة: ما هي وكيف يمكن الحصول عليها؟

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

المحتوى

إذا كنت من المهتمين بصفحات البحث وشكل النتائج عليها، فرُبما سمعت عن المقتطفات المنسقة، يبدو أن خبراء تحسين محركات البحث يعتقدون أن الجميع يعرف بالضبط ما هي المقتطفات المُنسقة، ولكن بالنسبة للمبتدئين في مجال تحسين محركات البحث، فإن مصطلح المقتطفات المنسقة غامض حقًا لهم، إذاً ما هي بالضبط؟ حان الوقت لشرح ماهيتها وسبب أهميتها بالنسبة إلى تحسين محرّكات البحث وكيف يمكنك أيضاً الحصول عليها لموقعك في صفحة البحث.

 

ما هي المقتطفات المنسقة؟

المقتطفات المنسقة هي نتائج بحث أكثر جاذبية من الناحية المرئية، مع معلومات قيمة إضافية يتم عرضها بجانب العنوان والوصف وعنوان URL، تأتي المعلومات الإضافية بواسطة البيانات المنظمة على الصفحة، أنظر الصورة التالية:

المقتطفات المنسقة من موقعنا

بالرغم من أن مقالنا يتحدث عن كيفية الحصول على مقتطفات مُسنقة، إلا أن هذا لا يعني أنه لا يُمكنك الحصول عليها بشكل تلقائي، بل يُمكنك الحصول على مقتطف مثل هذا الذي بالصورة السابقة بدون أي إجراءات فقط تحتاج إلى محتوى غني يُفيد الزائر بفائدة كبيرة، بالإضافة إلى سُرعة موقعك وأن يكون خالي من المشاكل الفنية للسيو.

مثال آخر على المقتطفات المنسقة: كنت أبحث عن وصفة جيدة للآيس كريم محلي الصنع وقمت بالبحث عنها في جوجل، أظهر لي جوجل قائمة من النتائج مع مقتطفات عادية ومقتطفات مُنسقة”، أو نتائج منسقة كما يُطلق عليها الآن، عادةً ما يبدو المقتطف العادي كما يلي:

مقتطف بسيط
مقتطف بسيط

يعرض مُحرك بحث جوجل العنوان باللون الأزرق وعنوان URL باللون الأسود ويعرض أيضاً وصفًا لما تدور حوله الصفحة، هذا ما نُسميهِ المُقتطف.

تُظهر النتيجة المُنسقة أو المُقتطف المُنسق معلومات إضافية بين عنوان URL والوصف، تبدو هكذا:

المقتطفات المنسقة
مقتطف منظم

في هذا المقتطف، تمت إضافة صورة الآيس كريم، يمكنك رؤية تقييم الوصفة، والوقت الذي يستغرقه تحضير هذا النوع من الآيس كريم وعدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، كما ترى يحتوي على معلومات أكثر بكثير من المقتطف العادي، لهذا نطلق عليه اسم المقتطفات المنسقة.

هناك الكثير من أنواع المقتطفات المنسقة دعونا نتعرف عليها اولاً.

 

إذا أردت التزود يمكنك قراءة مقالتنا التالية: ما هو السيو؟

 

أنواع المقتطفات المنسقة

هناك العديد من المقتطفات المنسقة والتي يمكنك الاستفادة منها بشكل كبير على حسب تخصص موقعك أو نشاطك على الإنترنت، وهي كالتالي:

1- إعلانات جوجل Adwords (أعلى وأسفل)

تعد إعلانات Adwords جزءًا لا يتجزأ من Google SERP (صفحة نتائج بحث جوجل) منذ ظهورها لأول مرة في عام 2000، وهي تظهر أعلى وأسفل النتائج العضوية (النتائج العادية للبحث أو المجانية). في الماضي كانت تظهر أيضًا على الجانب الأيمن من SERP لسطح المكتب.

في الوقت الحاضر، يمكنك اللعب بالكثير من الميزات الإعلانية الجذابة والمفيدة مثل رقم الهاتف، والاتجاهات، وروابط اقسام الموقع، والمراجعات وغيرها الكثير للحصول على إعلان أكثر قوة ينتج عنه نسب نقر إلى ظهور أعلى.

إعلانات جوجل هي نوع من البيانات المنظمة المدفوعة وليس المجانية، البعض لايصنفها كبيانات منظمة لكن بالإعتماد على كثير من المصادر والشركات الإنجليزية فإنها مصنفة من اقدم البيانات وهي أول بيانات منظمة تم إعتمادها.

اعلانات جوجل

تُناسب هذه المقطتفات جميع أنواع الأعمال التجارية.

 

2- اللوحة التعريفية للعلامة التجارية (الأعمال المحلية) google my business

لوحة معرفة

على غرار أي لوحات تعريفية أخرى، تظهر هذه عادًة على الجانب الأيمن من صفحة البحث (سطح المكتب)، تظهر عند استعلامات العلامة التجارية، على عكس اللوحات التعريفية العامة، تحتوي لوحة الأعمال المحلية على معلومات من صفحة Google My business.

تُناسب هذه المقطتفات جميع أنواع الأنشطة التجارية، وخاصة الأنشطة التجارية المحلية مثل المطاعم والفنادق والشركات وما إلى ذلك.

لإضافة مثل هذه المقتطفات إلى صفحة البحث سوف تحتاج إلى تسجيل نشاطك في Google my business

نشاطي التجاري

و للمزيد على مستندات جوجل الرسمية يُمكنك الإطلاع على هذه الصفحة.

 

3- مقتطف حزمة الخرائط

مقتطف حزمة الخرائط

بمعنى آخر، يتم عرض الشركات المحلية على الخريطة، تظهر حزمة الخرائط عادتاً في أعلى النتائج، قد تتضمن أيضًا إجراءات خاصة – حجز فندق، والعثور على أفضل مطعم حسب التصنيف، وما إلى ذلك و خيارات للتصفية والفرز.

تُناسب هذه المقطتفات جميع أنواع الأنشطة التجارية، وخاصة المطاعم والفنادق والشركات وما إلى ذلك.

نفس الأمر كما في المقتطف السابق، يُمكنك إنشاء مثل هذا المقتطف عن طريق Google my Buisness ومن خلال نفس الصفحات السابقة.

وهناك العديد من المقتطفات التي تراها على صفحة البحث مثل الحجز إلى رحلة طيران أو فيديو من يوتيوب بحجم كبير أو مجموعة صور في شريحة وما إلى ذلك.

 

4- حجوزات الفنادق ورحلات الطيران

يوجد العديد من البيانات المنظمة المتعلقة بحجز رحلات الطيران وكذلك بالفنادق أيضًا، يمكن الحجز من خلالها مباشرة واخذ معلومات اكثر متعلقة بزمن الرحلة وعدد الشنط المتاح أخذها وزمن الوصول المتوقع أيضًا عند إختيار وجهة محددة.

حجوزات طيران والبيانات المنسقة
الأمر أيضًا مشابه لذلك عند إختيار فندق معين للحجز من خلاله ويتيح أيضًا إضافة العديد من الفلاتر ( الأعلى تقييمًا – السعر – عدد الأفراد – زمن المغادرة المتوقع )حجز فنادق والبيانات المنسقة
5

– الأخبار اليومية:

هي نوع من أهم انواع البيانات المنسقة التي لايوجد غنى عنها، هناك العديد من المواقع التي تحصل على مايقارب المليون زيارة يومية فقط من الإعتماد على الظهور في بوكس الأخبار.

اسعار الذهب والبيانات المنسقة
6

– الوظائف اليومية:

يمكنك العثور على العديد من الوظائف فقط من خلال إستخدام بيانات جوجل المنظمة للوظائف ويمكنك تحديد موقعك الحالي او موقع الوظيفة المطلوبة وأيضًا الراتب المتوقع والعمل بدوام كامل او جزئي.

وظائف البيانات المنظمة

هل تريد معرفة كل أنواع البيانات المنظمة؟ يمكنك معرفة اكثر من 28 نوع من خلال قراءة مقال موقع mangools عن البيانات المنظمة

متى تظهر المقتطفات المنسقة؟

يمكن أن تظهر المقتطفات المنسقة فقط للصفحات التي تحتوي على أنواع معينة من المعلومات، ويمكن تقييدها بشكل أكبر حسب نوع الجهاز، على سبيل المثال، يمكن عرض المقتطفات المنسقة “how to” على أجهزة الجوال فقط:

مقتطف الاسئلة

ما الفرق بين المقتطفات المنسقة والنتائج المنسقة؟

ربما تكون قد صادفت مصطلح “النتائج المنسقة” ، والذي غالبًا ما يستخدم بالتبادل مع “المقتطفات المنسقة”.

  • المقتطفات المنسقة: نتائج بحث منتظمة مع معلومات إضافية معروضة بجانب العنوان والمقتطف الوصفي وعنوان URL.
  • النتائج المنسّقة: أي نوع من نتائج البحث المحسّنة بصريًا بمعلومات مأخوذة من البيانات المنظمة ذات الصلة، المقتطفات المنسقة هي نوع من النتائج المنسقة.

ميزات صفحة البحث، أي شيء ليس نتيجة بحث “رابط أزرق” تقليدي، المقتطفات المميزة، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC)، ومربعات التغريدات، ولوحات المعرفة كلها أنواع من ميزات صفحة البحث.

 

كيف تعمل المقتطفات المنسقة على تحسين محركات البحث

يعد الترتيب في أعلى نتائج البحث أمرًا رائعًا، ولكن ما يجعل الأشخاص ينقرون في النهاية هو محتوى المقتطف، تساعد المقتطفات المنسقة في جعل صفحات الويب الخاصة بك تبدو أكثر جاذبية في نتائج البحث وبالتالي رفع معدل الـ ctr  اة النقر مقابل الظهور.

متطفات في صفحة البحث

يمكن القول أن المقتطف الثاني هو الأكثر إغراء لأنه يستخدم ترميز المخطط مع إمكانات التقييم والتصويت ومدة عمل العجينة. إنه ينشئ الثقة ويُحفز على النقر من خلال الحصول على أكبر عدد من المراجعات.

يمكنك أيضًا استخدام هذه السمات، مثل الأسعار أو عدد المراجعات أو التقييمات أو أوقات الطهي للوصفات كطبقة تنافسية أخرى في صفحة البحث. إنها تمنحك مساحة أكبر لجذب النقرات بالمعلومات المهمة، على سبيل المثال يمكنني أن أتخيل أن المزيد من الأشخاص ينقرون على نتيجة منتج تحتل المرتبة الثانية ولكنها أرخص من الأولى.

ومع ذلك، لنكن واضحين بشأن هذا:

في حين أن وجود مقتطفات جذابة بصريًا قد يؤدي إلى المزيد من النقرات، إلا أن المقتطفات المنسقة لا تعد عامل ترتيب.

 

كيفية الحصول على مقتطفات منسقة

يتم إنشاء المقتطفات المنسقة بناءً على البيانات المنظمة المتوفرة لأجزاء معينة من المحتوى. يتم تنسيق البيانات وتنظيمها بطريقة تسهل على جوجل فهمها واستخدامها من أجل صفحة البحث وأغراض أخرى.

لذلك، بدلاً من اضطرار جوجل إلى استخراج المعلومات الأساسية من شيء مثل هذا …

سوف يستغرق صنع الفطائر 20 دقيقة، والأفضل من ذلك أن هذه الفطائر منخفضة السعرات الحرارية – حوالي 80 لكل وجبة.

لديهم تنسيق منظم يشبه هذا:

وقت الطهي: 20 دقيقة
سعرات حراريه: 80

يمكنك أن ترى كيف سيكون المثال الثاني أسهل للقراءة من قِبل روبوت مثل روبوتات جوجل.

الآن عندما نشير إلى البيانات المنظمة في مُحسنات محركات البحث، فإننا نعني عادةً مفردات schema.org (السكيما) المستخدمة لترميز المحتوى الخاص بك، قد يقرر جوجل بعد ذلك استخدام هذا الترميز لإثراء نتائج البحث.

إذن، كيف يمكنك تطبيق هذا الترميز، وما أنواع المحتوى التي يمكنك تطبيقها عليه؟

إليك كيفية الحصول على أقصى استفادة من المقتطفات المنسقة في أربع خطوات بسيطة.

 

1. تحقق من المقتطفات المنسقة المناسبة لك

يمكن لمقتطفات نتائج البحث القياسية أن تقدم بالفعل نظرة عامة جيدة على المحتوى

 

تم توثيق عملية الحصول على المقتطفات المنسقة جيدًا بواسطة جوجل، يتضمن ذلك أنواع المحتوى المؤهلة لتحسين نتائج البحث، فيما يلي قائمة بحالات الاستخدام الأكثر شيوعًا لترميز المقتطفات المنسقة:

  • ترميز كيف أو بالإنجليزية How to.
  • ترميز نوع المنتج.
  • ترميز التعليقات.
  • ترميز البرامج.
  • ترميز الأسئلة الشائعة.

هناك العديد من الخيارات أكثر من ذلك، ولكنها تنطبق على فئات مواقع محددة تمامًا مثل الوصفات التي رأيتها في البداية، باقي الترميزات هي:

  • الأخبار ووسائل الإعلام والترفيه.
  • كتب.
  • التعليم.
  • الأحداث.
  • مجموعات البيانات.
  • المحتوى المرتبط بالوظيفة.

إذا كانت أي من الفئات تبدو مناسبة لك، فانتقل إلى المستندات الرسمية، وتحقق من التحسينات والميزات الممكنة لنوع المحتوى الخاص بك، وحدد ما إذا كان هذا شيئًا يستحق التنفيذ.

دعنا نأخذ ترميز الأسئلة الشائعة كمثال ونتابع عملية التنفيذ التي يمكن أن تؤدي إلى شيء مثل هذا:

مثال على مقتطف

يعد تنفيذ المقتطفات المنسقة للأسئلة الشائعة أحد الأساليب الحديثة لتحسين محركات البحث للحصول على المزيد من ميزات صفحة البحث، على الرغم من أنه مدرج ضمن نوع سكيما المنتج، إلا أنه يمكن استخدامه في أي صفحة بها قسم للأسئلة الشائعة.

 

2. تنفيذ البيانات المنظمة

من السهل إنشاء الترميز ونشره بغض النظر عن كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك.

دعنا نبدأ بتقديم الطريقة الأكثر مباشرة لنشر الشفرة في قسم <head> في موقعك على الويب.

ستحتاج إلى استخدام واحد من العديد من أدوات إنشاء ترميز المخططات لهذا الغرض، اخترت هذا واخترت إنشاء ترميز صفحة الأسئلة الشائعة:

<script type="application/ld+json">
{
  "@context": "https://schema.org",
  "@type": "FAQPage",
  "mainEntity": [{
    "@type": "Question",
    "name": "هل من الصعب تنفيذ مثل هذا الترميز؟",
    "acceptedAnswer": {
      "@type": "Answer",
      "text": "لا ، على الإطلاق ، هناك الكثير من المكونات الإضافية ومولدات الترميز."
    }
  },{
    "@type": "Question",
    "name": "هل تستفيد مُحسّنات محرّكات البحث من ترميز الأسئلة الشائعة؟",
    "acceptedAnswer": {
      "@type": "Answer",
      "text": "نعم ، إنه تكتيك شائع جدًا. في حين أنه يمكن أن يوفر الكثير من القيمة في SERP ، فإن مُحسّنات محرّكات البحث تميل إلى الإفراط في استخدامها إلى الحد الذي يكون فيه مخالفًا لإرشادات Google."
    }
  }]
}
</script>

 

يمكنك أيضًا استخدام Google Tag Manager لنشر هذا الرمز.

تذكر فقط إضافة مخطط للمحتوى المرئي للمستخدمين والالتزام بإرشادات جوجل لنوع المخطط المحدد.

على سبيل المثال، يجب ألا تستخدم ترميز الأسئلة الشائعة لأغراض الدعاية، ويجب أن يكتبه الموقع نفسه.

ملاحظة جانبية: أستخدم تنسيق الترميز JSON-LD أو (JavaScript Object Notation for Linked Data) هنا، ستصادف أيضًا أنواع أخرى مثل microdata و RDFa، لا تستخدمها والتزم بـ JSON-LD، هذا ما توصي به جوجل رسميًا، وهو أيضًا الشكل الأسهل والأقل فوضى.

ولكن ماذا لو كنت تستخدم أنظمة إدارة المحتوى حيث يكون نشر كود مخصص أمرًا مزعجًا إلى حد ما؟

 

3. تحقق من صحة الترميز

إن استخدام مولدات الترميز والمكونات الإضافية يجعل عملية نشر العلامات مضمونة نوعًا ما، لكنها ممارسة جيدة لتشغيلها من خلال أداة اختبار النتائج المنسّقة من جوجل. ستخبرك الآداة فورًا ما إذا كانت الشفرة أو الصفحة مؤهلة لعرض المقتطفات المنسقة.

ضع في اعتبارك كلمة “مؤهلة” لأن المقتطفات المنسقة غير مضمونة.

اختبار النتائج المنسقة

يمكنك أيضًا استخدام إدخال URL إذا كان الترميز قيد النشر على موقعك بالفعل، هذا جيد لعمليات الفحص ولكنه غير مفيد للمراقبة على مستوى الموقع.

 

4. مراقبة الصفحات المرمزة للأداء والأخطاء

لا تتراجع جوجل حتى في هذا الصدد، كل ما تحتاجه هنا موجود في اداة مشرفي المواقع.

يمكنك تصفية تقارير الأداء حسب نوع النتائج المنسَّقة:

تصفية النتائج المنسقة

واطلع على جميع أنواع الترميز المؤهلة التي اكتشفها جوجل على موقعك:

المقتطفات المنسقة

يؤدي النقر فوق تحسين المقتطفات المنسقة إلى نقلك إلى تقرير يعرض عناوين URL الصالحة وغير الصالحة والتي بها تحذيرات.

المقتطفات المنسقة تقرير وحدة تحكم بحث Google

إذا كنت قد تحققت بالفعل من صحة الترميز، فمن المفترض ألا تواجه أية مشكلات. الشيء الرائع في هذا هو أنك لست بحاجة إلى إعداد أي شيء. سيظهر في مشرفي المواقع بعد قيامك بنشر ترميز النتائج المنسقة واختيار جوجل من خلال الزحف إلى تلك الصفحات.

كيفية إضافة المقتطفات المنسقة على صفحة الويب

بكل بساطة يُمكنك إضافة البيانات المُنسقة والتي ينتج عنها مقتطفات منسقة على صفحة الويب الخاصة بك.

ولنفترض أنك تريد متقطف يعرض اسئلة من داخل المقال على صفحة البحث لتكون النتيجة مثل هذه:

مقتطف الأسئلة

توجه إلى موقع Schema Markup Generator وتابع معي:

اختيار مقطتف الاسئلة

 

1- لإختيار نوعية السكيما وهنا قمنا باختيار الاسكيما التي تعطينا مقطتف الاسئلة على صفحة البحث.

2- هنا تقوم بكتابة السؤال الذي ترغب في الخانة Question #1.5، ثم تقوم بكتابة الإجابة عن السؤال في الخانة Answer، لإضافة سؤال آخر انقر على Add Question في الزر الأزرق.

3- هنا هو الكود الناتج عن العملية والذي سوف نقوم بإضافتة إلى صفحة الويب التي نريد عرض اسئلة في نتائجها على صفحة البحث.

الحصول على الكود

ها هو الكود الذي نتج عن كتابتنا لسؤالين، يُمكنك كتابة الاسئلة التي تريد، على أن تعيد كتابة نفس الاسئلة في المقال الخاص بك.

والآن انسخ الكود من الزر المشار إليه بالسهم الأحمر.

وفي صفحة الويب الخاصة بك والتي تحتوي على المقال المعروض على صفحة البحث، ابحث عن الوسم <head> ثم قُم بنسخ هذا الكود أسفل منه.

النتيجة

بعد تحديث الصفحة، قُم بعمل ارشفة يدوياً مرة أخرى للمقال عبر أدوات مشرفي جوجل، ثم عاود الدخول إلى مشرفي المواقع لرؤية هل تم إضافة التحسين على مقطتف الاسئلة الشائعة كما بالصورة التالية:

مشرفي المواقع

 

إضافة مقتطفات الاسئلة في ووردبريس

يُمكنك أيضاً إضافة السكيما لإظهار المقتطفات المنسفة بواسطة إضافات مثل رانك ماث للعمل على ووردبريس:

بواسطة محرر المكونات في ووردبريس ومع إضافة Rank Math، تابع هذا الشرح:

اولاً: قُم بكتابة مقالك من خلال محرر المكونات ، وفي فقرة الاسئلة والأجوبة قُم بإضافة التالي:

إضافة سكيما الاسئلة

  1. قُم بإضافة مُكون.
  2. في البحث أكتب Rank على أساس أننا نستخدم أداة رانك ماث.
  3. هذه هي سكيما الاسئلة التي تعطي شكل مميز على صفحة البحث.
  4. هنا انواع أخرى من الاسكيما مثل البرامج والوصفات وغيرها.

والآن اختر الرقم 3 لإضافة الاسئلة.

  1. إعدادا الاسكيما

هذه هي سكيما إضافة الاسئلة:

1- أكتب السؤال

2- أكتب الإجابة.

3- يُمكنك إضافة صورة.

4- لإضافة سؤال آخر.

أيضًا من أفضل الإضافات في الوردبريس هي إضافة schema pro المدفوعة وإذا قمت بإستخدامها فقم بإيقاف خاصة البيانات المنظمة من اي إضافة اخرىحتى لايكون هناك تعارض في المهام

افكار اخيرة

يُعد الحصول على مزيد من الاهتمام والنقرات باستخدام المقتطفات المنسقة أمرًا رائعًا، ولكن ضع في اعتبارك أن البيانات المنظمة وراءها جزء من شيء أكبر بكثير.

تستخدم جوجل البيانات المنظمة للمساعدة في بناء الرسم البياني المعرفي، وهذا ما يساعد جوجل على تقديم نتائج بحث أكثر صلة كما أنه يغذي أنواعًا أخرى من ميزات صفحة البحث مثل لوحات المعرفة.

يجب أيضاً أن تعلم أن الإهتمام بالمحتوى و جودته يعطيك نتائج منسقة بالفعل مثل مثالنا في بداية المقال والذي يُمكنك الإطلاع عليه من هنا لترى كيفية تنسيق المقال، وتحاول أن تقوم بتنسيقات مشابهه في مقالاتك.

كانت هذه هي صورة المقتطف تاذي يُمكنك الحصول عليه بالاهتمام بجودة المقال.

المقتطفات المنسقة من موقعنا

وهذا هو المقال للإطلاع عليه: 12 سر لتكتب مقال متوافق مع الـ seo لتتصدر محركات البحث

يعد فهم كيفية عمل الرسم البياني المعرفي وكيفية استخدامه لصالحك، من أهم مهارات تحسين محركات البحث لديك الآن وفي السنوات القادمة.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو ملاحظات، فلا تتردد في ترك تعليق بالاسفل في قسم التعليقات يمكنك متابعتنا أيضًا على وسائل التواصل الإجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *