هل تعرف ماهو السيو ؟ السيو باختصار وكما هو معروف في أغلب المواقع التي تتحدث عن السيو، كلمة في الأصل إنجليزية من ثلاثة أحرف SEO وهذه الكلمة هي اختصار لثلاث كلمات إنجليزية، وهما “Search engine optimization” وترجمتها إلى العربية تعني تحسين محرك البحث.

بالتالي فإن كلمة سيو دائماً تعني تحسين محركات البحث، وإذا سألتني ماهو السيو وأردت إجابة سريعة مختصرة، فسوف أخبرك باختصار بأن السيو هو الطريق الأمثل لإشهار موقعك عبر مُحركات البحث.

ماهو السيو ؟

ماهو السيو

إذا سألت احداً ما عن ماهو السيو، فرُبما يجيبك بشكل سريع بأنه تحسين موقعك للظهور في صفحات بحث جوجل مع كيفية كتابة مقال وتنسيقه، ولكن نحن في سيو للجميع نُريد أن نتكلم ونشرح ماهو السيو بشكل أعمق وأكثر ذكاء،

وسوف نسأل من جديد ماهو السيو؟

السيو هو عملية تحسين موقعك وتهيئته لمحركات البحث، حتى تتعرف محركات البحث على محتواك وتجد عنوان موقعك على الإنترنت.

إن السيو يساعدك على تنمية أعمالك التجارية عبر الإنترنت، وأيضاً يزيد من عدد زوار موقعك بشكل ملحوظ إذا كانت الممارسات صحيحة، فإن السيو عبارة عن ممارسات واستراتيجيات يجب اتباعها بشكل صحيح للحصول على النتائج المطلوبة، وهي ظهور موقعك ضمن أول عشرة نتائج في صفحة البحث.

 

فوائد السيو للشركات والعلامات التجارية على الإنترنت

إذا كان لديك مقر شركة ولا يعرف عنها الكثير من الناس، فإن أول ما ستقوم به هو الدعاية والإعلان لهذه الشركة، حتى يعرف عنها أكبر عدد من الأشخاص، كذلك السيو، إذا اهتممت بالسيو وتحسين موقعك لمحركات البحث، فسوف تحصل على عدد أكبر من الزوار الذين عرفوا المزيد حول موقعك، يُمكننا القول بأن فوائد السيو لموقعك كالتالي:

  • زيادة ملحوظة في عدد زوار موقعك من خلال محرك البحث.
  • اهتمام محركات البحث بأرشفة محتواك سريعاً.
  • ظهورك في الصفحة الأولى للبحث ضمن أول عشرة نتائج.
  • تحسين مبيعاتك إذا كنت تمتلك شركة على الإنترنت.
  • ثقة العملاء بك أكثر لأن العميل يثق في الشئ المشهور على الإنترنت.
  • حفظ علامتك التجارية في عقول الفئات المستهدفة.

 

لماذا يجب عليك تحسين السيو في موقعك؟

لأنه إذا كنت تمتلك موقعاً يُمثل علامة تجارية ولا يعرف عنه الكثير من الناس، بالتأكيد لن يكون له أي قيمة مهما كنت تقوم بتقديم منتجات ذات جودة عالية من خلاله، على عكس مواقع أخرى تقوم بتقديم منتجات أو مقالات ذات جودة أقل ولكنها مشهورة، هذا هو نفس الشئ.

يجب عليك أن تقوم بتحسين السيو في موقعك حتى يعرفك الناس ويزداد عدد زوار موقعك، بدون الإهتمام بالسيو لن يكون لك وجود على الإنترنت.

فعندما تتمكن من تهيئة موقعك جيداً  لمحرك البحث، سوف يعثر عليك العديد من الزوار بسهولة تامة، ودعونا نأخذ مثلاً على البحث:

 

البحث في جوجل

في الصورة السابقة قُمنا بالبحث عن كلمة “كيفية تنظيف الأسنان” وإليك هذا الموقع في أول نتيجة والتي قام جوجل بعمل مقتطف من محتواه، لماذا؟ لأن هذا الموقع يقوم باستخدام مُحسنات محركات البحث بطريقة فعالة.

إذا أردت أن تعرف ما هي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها هذا الموقع أو غيره والباك لينك الذي يستخدمه، فأنصحك بالإطلاع على شرح أداة KWFinder.

إذا كانت النتيجة بهذا الشكل في جوجل فلن يتردد الزائر في أن يقوم بزيارة هذا الرابط نظراً لأن النتيجة مميزة وهو ما يجعل الزائر يثق في الموقع، ومن ثم يقوم بزيارته مباشرتاً، حتى لو كان الزائر مُتردد، بعد قراءة المقتطف والذي يجب أن يكون مكتوباً بلغة سليمة، فسوف يُحب الزائر أن يقوم بتكملة القراءة وبهذا سوف يكون مُضطراً لزيارة الرابط.

 

هذا الظهور على نتائج البحث يكون من خلال تحسين السيو، لذلك عندما تسألني مرة أخرى ماهو السيو؟ سوف أخبرك أن السيو هو كل شئ لشركتك أو موقعك على الإنترنت.

 

 

كيف تعمل محركات البحث؟

قبل ان نتكلم عن كيفية عمل محركات البحث، لابد أن تفهم أن مُحرك البحث عبارة عن برنامج له ثلاث مهام يقوم بها، بعض هذه المهام تحتاج منك إلى مساعدة محرك البحث حتى يقوم بهذه المهمة على أكمل وجه، وهي العثور عليك، وتقديم محتوى جيد.

وظائف محرك البحث الثلاث هي الزحف والفهرسة والترتيب، ماذا يعني هذا؟ دعونا نتناول واحدة بعد الأخرى.

 

زحف محركات البحث

هذه المُهمة تقوم بها روبوتات أو عناكب البحث bot أو تلك البرمجيات الصغيرة التي تستخدمها جوجل وغيرها من محركات البحث حتى تتعرف على محتواك، هذه المحركات لها اسماء، فمثلاُ محرك البحث جوجل اسمه Googlebot، محرك بحث بينج اسمه Bingbot، وغيرها من محركات البحث.

تبدأ عملية الزحف أو بالإنجليزية Crawl بدءاً من العنوان URL، فعندما يعثُر روبوت البحث على عنوان URL جديد فإنه على الفور يقوم بتحليل محتواه ويقرأه كما تقرأه أنت ويتعرف على الفقرات والعناوين الرئيسية والفرعية والصور والفيديو إلى آخره من أنواع المحتوى.

إذا كانت الصفحة التي يزحف إليها روبوت البحث تحتوي على روابط، فإنه سوف يزحف أيضاً إلى تلك الروابط ويقوم بتحليلها، ولذلك يُنصح دائماً بربط المحتوى ببعضه عن طريق وضع روابط أخرى من موقعك في الصفحات الجديدة التي تكتبها سواءاً كانت صفحة محتوى أو مقالة.

بعد أن يقوم روبوت الزحف بإتمام مهمته يقوم بإرسال الصفحات التي تم الزحف إليها إلى مرحلة الفهرسة أو الأرشفة أو بالإنجليزية Index.

 

فهرس محرك البحث

يتم إرسال الصفحات التي تم الزحف إليها إلى فهرس جوجل أو فهارس محركات البحث الأخرى، ولكن سوف نركز بالقول عن فهرس جوجل نظراً لأنه أكبر محركات البحث تواجداً على الإنترنت.

الفهرس Index هذا عبارة عن قاعدة بيانات هائلة الحجم، دعونا نقوم بتشبيه هذا الفهرس مثل المفكرة التي تدون فيها جميع ما يمر عليك خلال اليوم من لحظات، ولكن هنا يقوم جوجل بإضافة أي صفحة ويب يقوم بالزحف إليها إلى هذا الفهرس، ولك أن تتخيل حجم البيانات، ولك أن تتخيل عدد الروابط في جميع المواقع على الإنترنت.

بعد فهرسة الصفحات، يتبقى المرحلة الأخيرة من عملية محركات البحث، وهي الترتيب، يعني ترتيب الصفحات وتصنيفها.

 

ترتيب الصفحات في محرك البحث

بعد الإنتهاء من الفهرسة، يقوم جوجل بترتيب الصفحات وفقاً لشروط عديدة سوف نذكرها في فقرة السيو الداخلي والسيو الخارجي بعد قليل.

تقوم جوجل بترتيب الصفحات التي تمت فهرستها لأجل الإستعداد لظهورها في نتائج البحث، وتظهر الصفحة عندما يقوم المستخدم بالبحث عن شيئاً ما ذات صلة بموقعك، وهو ما يُسمى بالكلمة المفتاحية والتي سوف نتناولها في فقرة قادمة في هذا المقال أيضاً، فنحن لا نُريد أن نقدم لك شرحاً سريعاً عن ماهو السيو.

شاهد هذا الفيديو من جوجل والذي يتحدث عن كيفية عمل محركات البحث.

ماذا لو كنت تريد أن لا يقوم جوجل أو محرك بحث آخر بالزحف إلى بعض صفحات موقعك؟ إن هذا أيضاً متوفر ضمن خصائص السيو، فانت يُمكنك أن تمنع جوجل من الزحف إلى صفحة أو قسم مُعين من أقسام موقعك، أو حتى عدم السماح بالزحف الكامل إلى موقعك.

أنت تتحكم في كل شئ.

 

كيف تساعد جوجل في العثور على موقعك؟

من الطبيعي أن جوجل لن تعثر عليك بالصدفة، فإن عثور جوجل عليك يتم عن طريق تقديم خريطة موقعك إلى جوجل، خريطة الموقع هي عبارة عن ملف، عادتاً ما يكون ملف XML يحتوي على جميع مقالات ومحتويات موقعك.

بهذا أنت تُسهّل الطريق على جوجل للزحف إلى جميع صفحاتك بسرعة، ومن ثم أرشفتها، خريطة الموقع لا تكون صفحة ذو محتوى ثابت، عند إنشاء محتوى جديد، يتم إضافة صفحته إلى خريطة الموقع، وعند تغيير عنوان المقالة يتم تغييره أيضاً في صفحة خريطة الموقع وبالتالي تتعرف جوجل على أن هذا العنوان تم تغييره وهذه الصفحة تمت إضافتها.

وبهذا أنت تُخبر جوجل بمحتواك المُتجدد باستمرار، وذلك يساعد على فهرسة محتواك بشكل أسرع.

 

ماهو السيو الداخلي والخارجي

ينقسم السيو إلى قسمين، قسم السيو الداخلي وهو ما يُسمى في مصطلحات السيو on-page، وقسم السيو الخارجي أو off-page.

 

ماهو السيو الداخلي

حتى نعرف ماهو السيو الداخلي يجب أن نركز على بعض الركائز التي يعمل عليها السيو الداخلي، وهي:

المحتوى ويشمل: جودة المحتوى، سهولة البحث في المحتوى، الكلمات المنتقاة والإملاء، الإرتباطات أو الروابط داخل المحتوى، حصرية المحتوى.

HTML وتشمل: العنوان، والوصف، والعلامات الوصفية التي تُحدد نوعية الموقع وتقوم بربطه مع مواقع التواصل الإجتماعي.. إلى آخره من العلامات الوصفية.

النظام ويشمل: الزحف إلى صفحاتك وفهرستها وسرعة تحميل الصفحة وبنية الروابط URL.

دعونا نقدم بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها للعمل على السيو الداخلي لموقعك.

وحتى نجيب أكثر عن ماهو السيو الداخلي سوف نضع بعض النصائح الهامة لتحسين السيو الداخلي على صفحاتك.

 

كيف تختار عنوان صفحة المحتوى؟

أكثر ما يجذب الأشخاص ومحركات البحث معاً هو العنوان، يُمكن للكثير ترك قراءة مقال جيد بسبب أن العنوان غير جيد ولا يجذب الانتباه.

يجب أن يظهر كاملاً في صفحة البحث، ولهذا فنحن دائماً نجعل الحد الأقصى من عدد أحرف العنوان 60 حرفاً، انظر إلى الصورة التالية لمعرفة الفرق:

عدد احرف العنوان

العنوان الأول أنتهى بثلاث نقاط لأنه عنوان طويل، المستخدم في الغالب يحب أن يقرأ العنوان كاملاً.

العنوان الثاني مكتمل ويظهر بالكامل لذلك ينجذب نحوه المستخدم بشكل تلقائي.

الآن نعرف أن العنوان يجب أن يكون 60 حرفاً كحد أقصى، مع الوضع في عين الإعتبار، إذا كان عنوان موقعك يظهر بجانب عنوان المقالة في صفحات البحث، فيجب أن تجعل عنوانك أقصر حتى يحتوي عنوان المقالة واسم الموقع، أو يُمكنك إخفاء اسم الموقع من جانب المقالة، وهذه أحدى حيل السيو الرائعة.

أيضاً يجب أن يكون العنوان مُتضمناً للكلمة المفتاحية، صحيح أننا لم نتحدث حتى الآن عن الكلمة المفتاحية، ولكن سوف تفهم ما هي عند الوصول إلى الفقرة الخاصة بها.

ولنفترض أن الكلمة المفتاحية هي “ملابس صيفية”

يجب أن تكتبها في العنوان، مثال:

ملابس صيفية حديثة وعصرية لعام 2021

هذا عنوان قصير ويتضمن الكلمة المفتاحية، أيضاً، اجعل عناوينك دائماً على طريقة التساؤل والاستفهام، مثال:

كيفية اختيار ملابس صيفية مناسبة لك؟

بدأ العنوان بالسؤال وانتهى بالاستفهام، الزوار يحبون هذه العناوين، وهناك ايضاً المزيد من طرق كتابة العناوين الجذابة، يجب أن تختار العنوان الذي يجذبك أنت شخصياً قبل أن يجذب الزائر.

 

كتابة وصف الصفحة بشكل صحيح

كما هو الحال مع العنوان، ولكن في الفقرة الوصفية، أو وصف الصفحة نكتب 160 حرفاً، لا يجب أن يزيد عدد أحرف الفقرة عن هذا،

يجب عليك أيضاً تضمين الكلمة المفتاحية في وصف المقالة أو وصف الصفحة، ودعونا نُلقي نظرة أيضاً على مثاليين لوصف الصفحات:

عدد احرف الوصف

الوصف الأول بالرغم من أنه قصير، لكنه وصف صحيح، لأنه لا ينتهي بثلاث نقاط،

أما الوصف الثاني بالرغم من أنه أطول، لكنه مكتوب بشكل خاطئ لأنه يتخطى الـ 160 حرفاً وينتهي مع ثلاث نقاط، أيضاً يجب أن يكون الوصف دقيق ومُختصر للمقال أو للمحتوى بشكل جيد، فهذا بالتأكيد يرفع من تحسين السيو على موقعك.

 

تحسين بنية العنوان الثابت URL

العنوان الثابت للصفحة أو URL مثل:

https://seo-forall.com/off-page-seo/

هذا هو هو ما يُسمى العنوان الثابت، ولا نقط كامل العنوان، بل نقصد off-page-seo هذا العنوان يجب أن لا يزيد عن أربع كلمات كحد أقصى، يجب أن يكون مُعبراً عن محتوى الصفحة بشكل جيد، على سبيل المثال هذا المقال الذي تقرأه الآن، عنوانه بالعربية، ماهو السيو، سوف تجد أننا قُمنا بتغييره في عنوان URL إلى الإنجليزية وكتبنا what-is-seo،

إذا كنت تسأل لماذا نكتبه بالإنجليزية أفضل، سأقولك لك لأن جوجل تقرأ الروابط الإنجليزية أسرع وتظهر في أغلب المواقع عند نسخها بنفس الإسم. أما الروابط العربية تظهر على هيئة رموز.

العمل على سهولة التنقل داخل الموقع

يجب عليك أن تجعل موقعك مُرتباً بشكل جيد، بالشكل الذي يستطيع الزائر التنقل إلى جميع الأقسام والصفحات من جميع الصفحات في الموقع، على سبيل المثال اهتم بالقائمة الرئيسية للموقع، واهتم أيضاً بوضع سحابة التصنيفات التي يختار منها الزائر الوصول إلى قِسماً ما من أقسام الموقع.

كيفية استخدام علامات العناوين (الترويسات) بشكل أفضل

هل قرأت مجلة من قبل؟ بالتأكيد نعم، وقد رأيت كيف تكون العناوين مُرتبة بدءاً من الأكبر إلى الأصغر، وهذا أيضاً ينطبق على صفحات الويب.

يجب أن تكون عناوينك مُحسنة بشكل جيد، ودعونا نأخذ مثال على عناوين لكن في شكل HTML.

<p>فقرة</p>
<h2>عنوان رئيسي داخل المقالة</h2>
<p>فقرة</p>
<h3>عنوان فرعي داخل المقالة</h3>
<p>فقرة</p>
<h4>عنوان ثانوي داخل المقالة</h4>
<p>فقرة</p>
<h2>عنوان رئيسي داخل المقالة</h2>
<p>فقرة</p>

بدأنا بالعنوان الرئيسي ثم الفرعي، مما يعني أنه من الخطأ استخدام العنوان الفرعي أولاً ومن ثم الرئيسي.

 

استخدام الصور لتحسين جودة صفحاتك

عند استخدام الصور على صفحاتك، اجعل الكلمة المفتاحية في صورة واحدة فقط، لا تقم بتكرارها في جميع الصور، أيضاً يجب أن تجعل صورك ذات جودة جيدة وصغيرة الحجم، لذلك ينصح خبراء السيو دائماً باستخدام الصيغة WebP من جوجل لأنها تعطي جودة رائعة وحجم صغير في نفس الوقت، لكن هذه الصيغة غير مدعومة في بعض المتصفحات للأسف حتى هذه الآن رغم أن جوجل توصي بها بشدة.

لا ترفع الصورة دون أن تعطيها اسماً، فإذا كانت صورة مثلاً  لأهرامات مصر، قُم بتسمية الصور أهرامات مصر، وبعد الرفع على موقع ضع لها عنواناً بديلاً يظهر في حالة أن الصورة لم تظهر لأي سبب.

هذه الممارسات تساعد على ظهور صور محتواك في محرك بحث الصور في جوجل أو غيره من المحركات.

 

اجعل موقعك متوافق مع الأجهزة الجوالة

نحن في عصر الهاتف الذكي، وأغلب المستخدمين الآن يتصفحون المواقع من خلال هواتفهم، لذلك تُشدد جوجل دائماً على أن يكون موقعك متوافقاً مع الجوالات، حتى أنها قامت بتصميم أداة لفحص موقعك إذا كان مناسب للجوال أو لا، يُمكنك اكتشاف ما إذا كان موقعك متوافقاً مع الهواتف أم لا من خلال أداة اختبار التناسب مع الجوال من جوجل.

 

تحسين سرعة الموقع

يجب عليك الإهتمام بسرعة موقعك، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل موقعك يأخذ وقتاً طويلاً في التحميل، وقد قامت جوجل بإنشاء أداة للكشف عن أسباب تأخر الموقع في تحميل الصفحة، يُمكنك الكشف عن موقعك من هنا.

 

ماهو السيو الخارجي – whats off page seo

بعد أن أجبنا بشكل متكامل على ماهو السيو الداخلي، ننتقل الآن إلى سؤالنا الثاني، ماهو السيو الخارجي؟

السيو الخارجي هو كل ما ينفع موقعك من ممارسات ولكن بعيداً عن موقعك، يُمكنك القول أن هذا الجزء من السيو يتم العمل عليه بعيداً عن موقعك تماماً، ويُمكننا حصر هذه الممارسات كما يلي:

الروابط (الباك لينك) يعني روابطك على مواقع أخرى: جودة هذه المواقع التي تضع فيها رابط موقعك، الكلمات والنصوص التي تضع فيها الرابط، مثال (سيو للجميع) هي كلمة ولكن بها رابط.

الثقة في موقعك: وتتمثل في نسبة تُسمى الآثورتي authority أو بالعربية نفوذ موقعك وسلطته وثقة المواقع الأخرى به، وثقة جوجل به أيضاً، إظهار تاريخ إنشاء موقعك، شهادة SSL لجعل التصفح على موقعك آمنا.

المعلومات الشخصية للموقع: الدولة التي يقع فيها موقع الويب، و موقعك في هذه الدولة، وملف التواصل الإجتماعي لموقعك أو شركتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

مواقع التواصل الإجتماعي: كم عدد الإعجابات بمحتواك الذي تشاركه من موقعك على مواقع التواصل، كم عدد المشاركات، كم عدد الروابط التي تضعها في مواقع التواصل الإجتماعي.

كل هذه الممارسات تكون بعيداً عن موقعك، ولكنها بنفس أهمية السيو الداخلي وأكثر، لأن الزوار يأتون إليك بأعداد كبيرة عندما تقوم بتحسين السيو الخارجي لموقعك بشكل جيد، يُمكننا القول أن السيو الخارجي هو سُمعة الموقع لدى شعوب الإنترنت.

من أفضل الممارسات هي الربط مع مواقع أخرى، ولهذا سوف نتناول الحديث عن الربط.

 

ما هو الإرتباط أو الباك لينك

دعونا نقول عنه باك لينك، الباك لينك هو عندما تضع رابطاً لموقع آخر في موقعك، أو أن يضع موقعاً آخراً رابطاً لموقعك لديه، وبهذا ينقسم الباك لينك إلى قسمين، الباك لينك الداخلي والخارجي.

 

الباك لينك الداخلي

عندما تقوم بإنشاء محتوى وتضع رابطاً لصفحة قديمة لديك، فإن هذا يُسمى باك لينك داخلي، على سبيل المثال الرابط التالي من موقعنا:

12 سر لتكتب مقال متوافق مع الـ seo لتتصدر محركات البحث، هذا يُسمى رابط داخلي، وعندنا تضع رابط لموقع آخر في موقعك، فإن هذا يُسمى رابط خارجي ولكن لموقع آخر داخل موقعك.

 

الباك لينك الخارجي

أما هذا، فهو الجزء الأهم من الباك لينك، ويجب التركيز عليه، واختيار المواقع التي تضع فيها رابطك بدقة، الباك لينك الخارجي هو أن يضع موقعاً آخر رابطاً لصفحة من صفحات موقعك.

يجب أن يكون موقع ذو سمعة جيدة لأن الموقع لو كان شو سمعة سيئة سوف يؤثر على موقعك، إذا لاحظت أن موقعك متواجد لدى أحد المواقع السيئة يُمكنك التنصل منه وطلب الإزالة من خلال جوجل عبر هذه الأداة من هنا، ويمُكنك قراءة المزيد حول هذه الأداة على صفحات دعم جوجل من هنا.

 

عمليات الترويج لنشاطك التجاري

هل قُمت بالبحث عن شيئاً ما ورأيت أن اول نتيجة مكتوب بجانبها إعلان؟ تماماً كما بالصورة التالية:

بحث عن استضافة

يُمكنك أنت أيضاً الترويج لموقعك أو علامتك التجارية بهذه الطريقة بواسطة إعلانات جوجل، ويمكنك أيضاً الترويج لموقعك عبر مواقع السوشيال ميديا مثل فيسبوك وانستغرام وتويتر.

تؤتي هذه الترويجات بثمارها، خاصة عند عمل الإعلانات مع جوجل، فأنت تقوم بجلب المئات من الزوار إلى موقعك لرؤية ماتذا تفعل وماذا تقدم لهم.

لكن تأكد أن تقوم بذلك مع مختصين حقيقيين أو بعد أن تتعلم بشكل كافي، في أحيان كثيرة الإعلانات الممولة تضر بالـ seo بشكل مباشر، إذا أردت معرفة كيف ذلك بالتفصيل فقط راسلنا لمعرفة هذا السر.

 

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمة التي يكتبها المستخدمون على محرك البحث بكثرة، على سبيل المثال كلمة البنك الأهلى المصرى، إذا أخذت هذه الكلمة في مقالك ككلمة مفتاحية فيجب عليك أولاً ان تعرف كيف يكتبها المستخدمون؟ وكم عدد ظهورها في محركات البحث:

الكلمة المفتاحية البنك الأهلي المصري

هذه الصورة باستخدام مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل وسوف نشرحه بعد قليل، الآن انا قُمت بكتابة البنك أهلي المصري، وكانت نتائج الظهور الشهرية من 10 ألف – 100 ألف، ولكن الأداة اقترحت علي كلمة أخرى، هي نفسها ولكن مع حرف ياء بدون نقطتين. والظهور أعلى في محركات البحث، تظهر من 100 ألف – 1 مليون، بالتالي سوف استخدم هذه الكلمة في محتوى موقعي.

 

أنواع الكلمات المفتاحية

تنقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أقسام:

  • الكلمة القصيرة تتكون من كلمة واحدة، على سبيل المثال “سيو” وتكون المنافسة عليها صعبة للغاية.
  • الكلمة المتوسطة تتكون من كلمتين إلى ثلاثة كلمات، على سبيل المثال “تحسين محركات البحث” وتكون المنافسة عليها متوسطة.
  • الكلمة الطويلة تتكون من جملة كاملة، على سبيل المثال “طريقة تحسين موقعك في محركات البحث” وهذه الكلمات لست صعبة إطلاقاً لأنها تحتوي على كلمات عديدة، ولكن عدد الزوار الذي يأتي منها ضعيف للغاية على عكس الكلمة القصيرة والمتوسطة، فإن الزيارات من خلالهم تكون أكثر.

مصطلح منافسة يعني تنافس أصحاب المواقع والعلامات التجارية على الكلمة هذه ليظهر بها في محرك البحث.

 

شرح استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل

مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل هو ما يُمكّنك من إنشاء إعلان على جوجل للترويج لموقعك أو علامتك التجارية، وأيضاً تستخدمه في كتابة مقالاتك أو محتواك. يُمكنك الدخول إلى مُخطط الكلمات الرئيسية، الصورة التالية هي البداية:

مخطط الكلمات الرئيسية

  1. هنا يُمكنك كتابة 9 كلمات عند كتابة الكلمة الأولى انقر إنتر على لوحة المفاتيح.
  2. هنا يُمكنك استخراج الكلمات الرئيسية من موقع بوضع رابطه هنا، يُمكنك وضع رابط موقع منافس لك.
  3. واخيراً ننقر على الحصول على النتائج.

في الصورة التالية قُمت بالبحث عن كلمة برامج كمبيوتر:

بحث في مخطط الكلمات

وقد حصلت على هذه الشاشة.

  1. مكان البحث الذي قُمت به، إذا قُمت بالنقر عليه مجدداً يُمكنني إضافة المزيد او تعديل الكلمات.
  2. اقتراحات من جوجل ذات صلة بطلب البحث الذي قُمت به.
  3. الكلمة الرئيسية التي يُمكنك استخدامها.
  4. متوسط البحث عن هذه الكلمة كل شهر، وبطبيعة الحال نحن نختار الكلمات التي عليها طلبات أكبر.
  5. قوة المنافسة على هذه الكلمة.
  6. نسبة ظهور الإعلان، تظهر البيانات عندما يكون حسابك الإعلاني مُفعلاً.
  7. سعر ظهور الإعلان الذي تقوم به للترويج عن منتجك أو موقعك في المواقع الضعيفة.
  8. سعر ظهور الإعلان في المواقع القوية.
  9. حالة الحساب ، هنا يظهر حالة حسابك إذا كان الحساب مُفعلاً ويقوم باستخدام إعلانات.

هذه الأداة قوية للغاية يستخدمها المعلنون والكاتبون والناشرون في تحديد الكلمة المناسبة.

تعرف على الروابط دوفلو ونوفلو

الروابط هنا مقصود بها تلك الروابط التي تضعها في موقعك، وتنقسم إلى قسمين:

  • روابط دوفلو dofollow
  • روابط نوفلو nofollow

عندما نضع رابطاً في موقعنا يجب أن نعرف هل هذا الرابط ذو سُمعة جيدة أو لا، إذا كان رابط لا تعرف عنه شيئاً ولكن يجب أن تستشهد به في محتواك، فحين إذ سوف تستخدم السمة نوفلو والتي تعني عدم ارتباطك بهذا الموقع وأنه بلا قيمة بالنسبة لك، يكون الرابط بالشكل التالي:

<a href="https://www.blabla.com" target="_blank" rel="nofollow">

اما إذا كان موقع موثوق ويجب أن يكون دوفلو ببساطة سيكون شكل الرابط كما يلي:

<a href="https://www.blabla.com" target="_blank">

فقط قُمنا بحذف السمة rel=nofollow وبهذا أصبح الرابط دوفلو

 

أفضل ادوات السيو

لن نغطي في المقال السؤال الرئيسي والذي كان ماهو السيو ، بل سوف نشارك معكم أفضل أدوات السيو على الإطلاق، هناك الكثير من أدوات تحسين السيو ولكن سوف نضع لكم أفضلها على الإطلاق.

موقع Ahrefs

موقع Ahrefs

ليس عليك أن تكون محترفًا في تحسين محركات ولن تسأل ماهو السيو مرة أخرى، من خلال هذا الموقع العملاق يُمكنك البحث للحصول على مرتبة أعلى والحصول على المزيد من الزيارات، من خلال موقع  Ahrefs سوف تجد مجموعة أدوات تحسين محركات البحث قوية والتي يسهل تعلمها.

يتيح لك الموقع الإطلاع على المواقع المنافسة ورؤية الكلمات الرئيسية التي يعملون عليها، كما يعطيك تفصيلاً دقيقاً عن مستوى صحة السيو في موقعك والمزيد.

لزيارة الموقع: Ahrefs

 

موقع semrush

موقع semrush

يتيح لك موقع semrush مراجعة موقعك لتصحيح العلامات الوصفية والعناوين و روابط URL، يُمكنك من خلاله الحصول على المزيد من الأفكار و الكلمات الرئيسية التي يستخدمها منافسوك، يُمكنك أيضاً معرفة من يستخدم كلماتك الرئيسية على الإنترنت ومن ثم تقوم بتحليل موقعه ومعرفة كيف يعمل وكيف يتصدر نتائج البحث.

لزيارة الموقع: semrush

 

موقع MOZ

موقع moz

موقع MOZ هو حل جيد لتحسين محركات البحث، لمساعدتك في الحصول على مرتبة أعلى، وزيادة الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وتشغيل حملات تحسين محركات البحث عالية التأثير، سواء كان لديك موقع واحد أو مئات المواقع، يقوم Moz بتوزيع معلومات عملك عبر الويب للحصول على أقصى رؤية في محرك البحث.

لزيارة الموقع: MOZ

 

موقع KWFinder

موقع KWFinder

تغطي أداة KWFinder كلاً من البحث عن الكلمات الرئيسية التقليدية والكلمات التي عليها منافسة لمساعدتك في العثور على كلمات رئيسية طويلة ذات صعوبة منخفضة في تحسين محركات البحث، مما يجعلك تتصدر سريعاً في صفحات البحث، ما عليك سوى البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصعوبة المنخفضة في تحسين محركات البحث وحجم البحث الكبير عنها، لدى هذا الموقع معلومات أكثر دقة عن حجم البحث عن الكلمات.

لزيارة الموقع: kwfinder

 

أخطاء يجب تجنبها

هناك الكثير من الأخطاء التي يقع فيها كثيراً من الأشخاص ومنها:

  • التركيز على الكلمة المفتاحية وترك أو نسيان جودة المحتوى نفسه.
  • نسخ المحتوى من مواقع أخرى مع تعديلات بسيطة على أساس أنها إعادة صياغة.
  • كتابة وصف واحد لمجموعة من الصفحات جميعها تحتوي على نفس الوصف.
  • عدم الإهتمام بجودة الصور داخل صفحات المحتوى وعدم تضمين العلامات البديلة للصور.
  • تكرار الكلمة المفتاحية في جميع الصور داخل المحتوى وهذا خطأ بالغ.
  • تكرار الكلمة المفتاحية بشكل عشوائي في المحتوى مما يتسبب في اعتبار موقعك موقع سبام.

بهذا نكون قد قدمنا لكم مرجعاً جيداً حول سؤال ماهو السيو، هل كان هذا المقال مفيداً لك؟ يُمكنك إخبارنا حول ذلك في تعليق في الأسفل، في قسم التعليقات، وأيضاً يُمكنك إخبارنا عن المعلومة التي استفدت بها ومشاركتنا نجاحك.

ماهو السيو وكيف يمكنك زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *