أهم 15 خطأ تكنيكال سيو seo يؤثر على موقعك ويساهم في تراجعه

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

المحتوى

تكنيكال سيو إذا كنت من أحد أصحاب المواقع الإلكترونية فإن معدل سماعك لهذه الكلمة سيكون أكثر من غيرك وذلك للعديد من الأسباب التي سوف نتحدث عنها. يعتبر الـ technical seo من أهم الأمور التي تجعل موقعك الإلكتروني سهل التصفح و لكي تكون متصدر قوائم البحث باستمرار.و حتى يكون موقعك متفاعل مع الزوار لتحصل على تجربة مستخدم أفضل لدى محركات البحث.

مثال مبسط لشرح التكنيكال سيو

لنقل إنك إذا أردت في وقت ما أن تقوم بقراءة كتاب ما في مجال معين فإن أول شيء سوف تفعله هو تحديد مجال الكتاب الذي تريد أن تقرأ و بعد ذلك سوف تبحث عن أكثر الكتب ثقة من بين باقي الكتب الأخرى.

و بعد ذلك سوف تقوم بالنظر الى شكل الكتاب و مظهره و ما إذا كان تم طباعتة بشكل جيد ام لا و قبل أن تقوم بقراءة الكتاب سوف تقوم بتصفح الفهرس الخاص به حتى ترى إذا ما كان محتوى هذا الكتاب هو الذي تريده أم لا.

يعتبر هذا المثال بسيط لشرح معنى تكنيكال سيو فمن ناحية هي كلمة تعبر عن مقدار سهولة تصفح موقعك من قبل عناكب مخصصة للبحث و التي تعد هي المسؤولة عن تصفح المواقع الإلكترونية و معرفة نقاط القوة و الضعف بها و على هذا الأساس تصعد بعض المواقع في محركات البحث و تحتل المراتب الأولى للعديد من الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

و على النقيض فإذا كان التكنيكال سيو في أحد المواقع الإلكترونية ليس جيدًا بالدرجة الكافية فقد يتراجع الموقع في نتائج البحث بسبب عدم تهيئته لمحركات البحث بالشكل المثالي و لذلك سوف نتناول في هذا المقال السيو التقني او تكنيكال سيو و معرفه اقسامه و كيفية جعل الموقع الخاص بك مهيئ لمحركات البحث عن طريق قائمة من المهام التي سوف نعطيها لك لذلك تابع قراءة هذا الموضوع الى نهايته.

لماذا يعد التكنيكال سيو مهم لموقعك

يعتبر تكنيكال سيو هو حجر الأساس للتسويق الرقمي و عليه يتوقف نجاح عملك على الانترنت بشكل كبير حيث انه يشير الى تحسين الجوانب التقنية لموقعك و ذلك بغرض زيادة ترتيب صفحاته و تحسين نتائجه للظهور بشكل أكثر في محركات البحث المختلفة.

و إن جعل موقع الويب أسرع و أسهل في التصفح للزوار و جعله مفهوم لمحركات البحث المختلفة تعتبر من ركائز السيو التقني لأي موقع على الانترنت.

أهمية السيو التقني للموقع

يعمل التكنيكال سيو مع أهم الجوانب الأساسية والمحورية في موقعك وهي الزحف إلى موقعك و فهرسته:

  • الزحف إلى موقعك يشير إلى قدرة عناكب جوجل من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك و الوصول ايضا الى جميع المحتوى الموجود به بشكل كامل
  •  و تشير الفهرسة إلى قدرة عناكب البحث على جمع معلومات حول موقعك بحيث يمكنها عرض هذه المعلومات و صفحاتها عندما يطابق محتواك عمليات البحث التي يجريها الأشخاص على شبكات الانترنت.

أقسام السيو SEO

يعتبر معرفتك لأقسام السيو من أهم الخطوات التي يجب عليها اتخاذها قبل البدء في تهيئة موقعك او شركتك لمحركات البحث المختلفة و ينقسم السيو الى ثلاثة اقسام و هي:

  1. تكنيكال سيو Technical SEO
  2. الاون بيج سيو On-page SEO
  3. الأوف بيج سيو Off-page SEO

اولًا: التكنيكال سيو او السيو التقني

يركز هذا النوع من السيو يركز بشكل كبير على تحسين الجانب التقني للموقع على شبكة الانترنت حيث يمكن الوصول اليه بسهوله و فهرسته و ارشفة محتواه بسهولة بواسطة عناكب بحث جوجل و كفائة الأكواد بالموقع وسرعة إستجابة الإستضافة.

ثانياً: الاون بيج سيو او السيو الداخلي

يركز هذا النوع من السيو علي الإعدادات الداخلية و تهيئة موقعك من الداخل وإختيار الكلمات المفتاحية والربط بين المواضيع المختلفة و جعله متوافق مع متطلبات محركات البحث.

ثالثًا: الاوف بيج سيو او السيو الخارجي

هذا النوع يعتبر جزء تكميلي مهم لجعل موقعك مهيئ خارجياً لمحركات البحث مثل عمل باك لينك للموقع و هذا النوع من السيو مهم جدًا لموقعك و تقدمه و جعله مناسب للزوار.

مثال على أهمية تحسين التكنيكال سيو لموقعك

قد تتساءل عن لماذا أصبح تكنيكال سيو أحد أكثر أنواع السيو أهمية في الوقت الحالي بكل بساطة نجيب أن السيو التقني يعتبر أكثر أهمية فعليًا من اي نوع اخر من انواع السيو و ذلك لأنه ببساطة لا يمكن لأي موقع أن ينجح بدون و جود عامل نجاح قوي به و بشكل بسيط فان العمود الفقري لأي موقع على شبكة الإنترنت يعتبر هو تحسين محركات البحث من الناحية التقنية.

الناحية التقنية هي هيكل الموقع الخاص بك و بدونها ينهار الموقع و لا يستطيع إحراز أي تقدم على المستوى القريب أو البعيد تخيل أنك كتبت أفضل محتوى في العالم على موقعك و أن هذا المحتوى ترى أنه يجب على الجميع قراءته و يجب على الجميع تصفح موقعك و قد ينتظر الملايين من الزوار بفارغ الصبر الإشعار الذي تأخر من موقعك بخصوص المقالة الجديدة و تأتي اللحظة و يدخل الزوار الى موقعك و لكن يحدث أنه للأسف صفحة الويب الخاصة بالمقالة استغرقت وقت أكثر من 10 ثواني حتى اكتمل تحميل المقالة.

إذا حدث ذلك فإنك قد تفقد جميع الزوار لموقعك و ذلك لأن كل ثانية يستغرقها تحميل صفحة الويب تزيد من معدل خروج الزوار من موقعك و بالتالي يزيد معدل الارتداد و يعد هذا الأمر سيء للموقع و لكن إذا قمت بتهيئة السيو التقني لكل صفحات موقعك و بذلك تأمن من مثل هذه الظروف و هنا تكمن أهمية السيو التقني لأي موقع على شبكة الانترنت.

وقت تحميل صفحه الموقع

إذا حدث هذا الخطأ كما في الصورة أعلاه ففي ذلك الوقت لا يهم مدى روعة المحتوى الخاص بك مع محركات البحث لأن موقعك لا يعمل بشكل جيد فإنك ببساطة سوف تفقد جميع زوارك و يعتبر هذا مجرد مثال على أهمية التكنيكال سيو لموقعك و بدونه لا يهم اي مميزات اخرى في الموقع لذلك في الفقرة التالية سوف نتحدث عن أهم جوانب تحسين محركات البحث التقنية.

قائمة مهام لجعل موقعك مطابق لعوامل تكنيكال سيو

هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب عليك الالتفات إليها أثناء تهيئة موقعك باستخدام تكنيكال سيو

1- إنشاء تسلسل هرمي واضح للموقع

تعد هذه واحدة من أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها تعزيز السيو التقني أو (تكنيكال سيو) للموقع هو تصميم بنية جيدة للموقع.كلما كانت بنية موقعك أكثر وضوحًا كان من الأسهل على عناكب جوجل الزحف إلى موقعك و فهرسته.

و تعد هذه المهمة أحد الأشياء الرئيسية التي يستخدمها كبار متخصصي التكنيكال سيو لإبقاء التنقل في موقع الويب واضحًا و سهولة بالقيام بإنشاء خريطة موقع أو تسلسل هرمي للموقع. و إليك هذا التوضيح لمساعدتك على تتبع جميع الصفحات المختلفة على موقع الويب الخاص بك.

توضيح لترتيب الموقع

هذا مثال على قالب خريطة الموقع كما ترى، تحتوي كل صفحة على عمود البيانات “نوع الصفحة” و “اسم الصفحة” و الكلمات الرئيسية” و ” العنوان” (تتعلق هذه البيانات بشكل أكبر بتحسين محركات البحث على On Page Seo، لذلك سنتناول تلك المعلومات في مقالة أخرى بالتفصيل).ما يهم هو إلقاء نظرة عليه الآن هو عمود الموقع.

يشير عمود الموقع إلى المكان الذي توجد فيه الصفحة بالنسبة إلى الصفحات الأخرى حولها و ستلاحظ أن الصفحات الفرعية لها نفس رقم الأساس كالصفحة الرئيسية، و يتم حسابها برقم متسلسل.على سبيل المثال، تحتوي الصفحة #3 على 4 صفحات فرعية (3.1 و 3.2 و 3.3 و 3.4). جميع الصفحات موجودة تحت صفحتك الرئيسية، و التي دائمًا ما تكون في الموقع (انظر للصورة مرة اخرى)

و هذا المثال يوضح التسلسل الأساسي للموقع و يفيد بأن إنشاء هيكل موقعك سيجعلك تعمل بشكل أفضل، و سيساعدك على تتبع تخطيط موقع الويب الخاص بك وبالتالي ستكسب نقطة ايجابية في تحسين سيو موقعك.

2- تجاوب الموقع مع الهاتف الجوال

ليست شركة جوجل فحسب التي تهتم بمعدل تجاوب الموقع مع الموبايل بل إن محرك البحث بينج و غيره من المحركات الأخرى المستخدمة للبحث تقوم بفحص المواقع لمعرفة مدى تجاوبها مع الهواتف المحمولة.

يمكنك التأكد من توافق موقعك مع الجوال بإستخدام الأداة التالية: https://search.google.com/test/mobile-friendly

تأكد أن موقعك متجاوب مع الموبايل و ذلك بسبب أن 70% من جميع عمليات البحث تكون من خلال الهواتف الذكية لذلك قامت شركة جوجل ومحركات البحث بتعديل وجعل عناكب زحف مخصصة للموبايل فقط google bot.

3- سرعة الموقع

بالتأكيد في هذا العصر كل شيء فيه يتم بسرعة و كذلك موقعك فلا يريد الزوار الانتظار طويلًا حتى يتم تحميل صفحات موقعك فكلما زاد الوقت المستهلك لتحميل صفحات موقعك كلما زادت فرصه ارتداد الزوار و خروجهم بسرعة من الموقع و لهذا السبب يؤخذ في الاعتبار أن سرعة الموقع من أهم الإعدادات في التكنيكال سيو الخاص بموقعك وتستطيع جعل سرعة موقعك أفضل من المواقع الأخرى عن طريق استخدامك:

1- قالب سريع و متجاوب مع جميع أجهزة الهواتف المحمولة إذا كنت تستخدم cms جاهز مثل الوردبريس او ويكس.
2- استخدام الصور المضغوطة في المقالات يساعد ايضًا في جعل تحميل صفحاتك بشكل أسرع.
3- اختيارك لاستضافة موقعك يشكل عامل من عوامل السرعة في موقعك ايضًا.
4-  تستطيع زيادة سرعة موقعك ايضا عن طريق زيادة التخزين المؤقت للمتصفح (cashe) و تصغير أكواد الجافا سكريبت.
5- استخدام بعض الإضافات التي تساعد في تسريع الموقع.
6- ضغط أكواد الموقع وحذف اكواد الـ css غير المستخدمة

4- إصلاح أخطاء الموقع و مسح المحتوى المكرر

يعتبر وجود أخطاء في الموقع أو بعض الصفحات الغير صالحة أو وجود بعض الروابط المعطلة أو عمليات إعادة التوجيه الغير صحيحة أو حتى الصفحات المفقودة في الموقع كل هذه الأشياء يجب أن تضعها في الاعتبار في خطوة إصلاح أخطاء الموقع و مسح المحتوى المكرر ففي كل الأحوال يجب عليك ان تتعامل مع الخطأ 404.

فهذه الصفحات تعد من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الارتداد في الموقع و خروج الزوار من موقعك و الذهاب إلى موقع آخر و أيضًا محركات البحث لا تفضل أن يكون موقعك به اخطاء أو صفحات مفقودة فإذا وجدت أحد هذه الصفحات فيجب عليك أن تعرف كيفية إصلاحها.

تأكد من أنك تستخدم صفحات إعادة التوجيه 404 بشكل صحيح فهذه تعد عمليات إعادة توجيه دائمًا إلى صفحة جديدة و تستطيع التحكم في هذا الأمر بسهولة فتستطيع أن تحول صفحاتك الغير صالحة الى صفحات صالحه بكل سهولة و بذلك تتجنب الكثير من الأخطاء.

نماذج لأخطاء تكنيكال سيو يجب عليك مراعاتها

1- عدم استخدامك شهادة ( SSL HTTPS ) لحماية موقعك

شهادة SSL هي اختصار لـ ( secure sockets layer )  اي ( بروتوكول التصفح المشفر ) و تستخدمها مواقع الويب لتأمين حركة المرور بين المتصفحات و مواقع الويب. فهي عبارة عن نظام حماية يعمل على تشفير عملية تبادل المعلومات خلال صفحات الويب على شبكة الإنترنت.

تكنيكال سيو

و يمكنك معرفة ما إذا كان الموقع يستخدم شهادة SSL  ام لا من خلال النظر إلى عنوان URL. إذا كانت تظهر بهذا الشكل “HTTPS” فهي آمنة.

تكنيكال سيو

إذا كانت تظهر بهذا الشكل “HTTP”، فإنها تفتقد تلك الطبقة الإضافية من الأمان و التي من الممكن أن تؤثر سلبًا على تصنيفات بحثك مثل الصورة التالية.
موقع غير امن

2- وجود مشكلة في اكواد الميتا تاجز (Meta Tags)

تعتبر اكواد الميتا tags من ضمن أفضل العلامات التي تساعدك في كتابة عبارات تساهم في جعل محركات البحث تحديد موضوعات الصفحات المختلفة في موقعك و ربطها بالكلمات الرئيسية و العبارات التي يكون عليها قيمة عالية من البحث من قبل الزوار، و بالتالي فإن إنشاء علامات العنوان الصحيحة أو أكواد الميتا تاجز يعني أنك سوف تختار كلمات رئيسية ذات صلة بالموضوعات فى موقعك و ذلك لتكوين ارتباط فريد و جدير بالنقر من قبل الزوار على موقعك فى حال ظهورك في نتائج البحث المتقدمة مما يعمل على تحسن الـ SERPS الخاص بصفحات الموقع.

وهذا هو الذي تمنحك إياه اكواد الميتا تاجز او الاوصاف التعريفية الجيدة فهى فرصه اضافيه لجعل محتوى الموقع الخاص بك غني بالكلمات الدلالية او العبارات الوصفية بشكل ممتاز.ومن المهم أن تكون هذه الاكواد الخاصة بك حصرية بان تقوم بانشائها خصيصًا لموقعك ولا تقوم بنسخها من اي مكان اخر لان محركات بحث جوجل سوف تتعرف على اي وصف من الأوصاف الخاصة بموقعك إذا كنت قد اقتبستها من اي موقع اخر وقد يضر ذلك موقعك لأنه بالاستناد إلى الكلمات الرئيسية للظهور في اقتراحات نتائج البحث قد يُظهر احيانًا  عدم تطابق مصطلحات البحث مع الكلمات الدلالية بالنتائج المرتبطة بها.

و لكي تقوم بعمل اكواد ميتا تاجز بشكل جيد ما عليك سوى ان تقوم بوضع الكلمات الدلالية و الأوصاف التعريفية التي تتضمن الكلمات الرئيسية الأكثر ملاءمة لموضوعات موقعك و ان تكون بالطول الصحيح و ان تتجنب تكرار الكلمات قدر الإمكان و من المهم ادراك ان اكواد الميتا أحد أهم عوامل بناء تكنيكال سيو صحيح للمواقع.

و لكن يجب العلم ان لكل قاعده شواذ ففي بعض المجالات مثل مجال التجارة الالكترونية لن تكون قادرًا على انشاء ميتا تاجز حصرية و فريدة لكل مقال من مقالات موقعك لذلك سوف تحتاج إلى تقديم قيمة مميزة في صفحات موقعك الرئيسية حتى تحافظ على رضى الزوار والفوز بتجربة زائر مميزة و حتى إذا كان لديك بيانات وصفية  meta description جيدة فيجب عليك أن تقوم بجعل اكواد الميتا تاج في موقعك جيده ايضًا لان ذلك سوف يقوم بتأثير ممتاز الى اقصى.

أكثر الاخطاء شيوعًا فى إنشاء العلامات الوصفية التي قد تضر تكنيكال سيو الخاص بموقعك:

1- العناوين و الأوصاف التعريفية (الميتا tags) المكررة

و هي ببساطة ان يكون يوجد صفحتين او اكثر في الموقع لهم نفس العناوين و نفس الأوصاف التعريفية و التي تجعل من الصعب على محركات البحث تحديد مدى الصلة بينهما و بالموضوع او الكلمه الدلاليه بشكل صحيح و بالتالي سيكون من الصعب أن توجد أيًا من الصفحتين في نتائج ترتيب محركات البحث.

2- عدم وجود عناوين H1 في صفحات الموقع

تساعد علامات H1 محركات البحث في تحديد العناوين الخاصة بالموضوعات في موقعك و بالتالي اذا كان لايوجد علامات H1 في موقعك ستكون هناك فجوة بالنسبة لمحركات البحث في فهم موقعك.

3- عدم وجود الأوصاف التعريفية (meta description)

تعتبر الأوصاف التعريفية بالنسبة لمقالات او صفحات موقعك بمثابة محور فهم محركات البحث لموضوعاتك و بالتالي تعبر أيضا عن مدى صلة المقال بالكلمة الدلالية الخاصة به مما تشجع المستخدمين على النقر على نتيجة موقعك و بالتالي فاذا كان الوصف المختصر لصفحات موقعك مفقود أو غير موجود فقد تنخفض معدلات انقر على موقعك في نتائج البحث.

4- عدم وجود عناوين الـ ALT للصور

تعتبر عناوين alt text هي العناوين الخاصة بالمحتوى البصري في موقعه مثل الصور و الفيديوهات و بدونها تفقد تصنيف المحتوى البصري في مقالات موقعك للظهور في نتائج محركات بحث الصور و الفيديوهات ايضًا.

5- تكرار وجود H1 أو علامات العنوان (title tag)

إن عدم وجود علامات H1 تعد مشكلة و ايضًا فإن الزيادة من الشيء لا يعد أمر جيد ايضًا لذلك فإن تكرار عناوين H1 في الموقع او تكرار علامات العناوين title tags و جعلها متشابهة في صفحة معينة من صفحات الموقع يعني ببساطة أنك ستفقد اي فرصة للترتيب في نتائج البحث الخاصة بالكلمات الرئيسية الاخرى ذات الصلة بهذه العناوين و هذا امر لا ترغب فيه حتما لأنه عامل مهم من عوامل تكنيكال سيو لذلك من المهم متابعة عناوين H1 وعدم تكرارها أو تكرار علامات العنوان أيضاً.

3- وجود مشكلة في سرعة الموقع و يستغرق الموقع وقت أطول من اللازم للتحميل

ان وجود بطء في سرعة الموقع بأن تكون سرعة تحميل صفحاته بطيئة او زيادة وقت الاستجابة لطلبات الزوار تعد من المشاكل الخطيرة خاصة في الأوقات الحالية بعد تحديثات جوجل بأنها قد اعتمدت أن سرعة الموقع من الممكن ان تؤثر بالسلب او الايجاب.

و تعد سرعة الصفحة أمر بالغ الأهمية ليس فقط لتحسين ترتيب نتائج البحث و لكن أيضًا لتحسين تجربة المستخدم بشكل أفضل و يمكن للموقع السريع تحسين قيمة بقاء الزائر في صفحات الموقع بشكل كبير على عكس الموقع اذا كان بطيء في تحميل صفحاته و بحسب الإحصائيات ” ان تأخير لمدة ثانية واحدة في وقت تحميل الصفحة يسبب انخفاض بنسبة 7% من مدة بقاء كل زائر داخل الموقع”.

كانت سرعة الصفحة عاملاً من عوامل الترتيب في Google منذ عام 2010 لعمليات البحث على سطح المكتب و أصبحت مؤخرًا واحدة لعمليات البحث عبر الأجهزة المحمولة. و لا يزال وقت تحميل السريع للصفحة يمثل تميز مهمًا للمواقع. و اذا كان الموقع سريع، سيتم تحميله بالنسبة لاجهزة سطح المكتب في أقل من 3 ثوانٍ و بالنسبة لمواقع الجوال فى أقل من ثانية واحدة. و أهم النقاط التي يجب عليك الالتفات إليها لتحسين مشكلة سرعة موقعك هي:

      1. سرعة تحميل واجهة الصفحة (HTML):

يجب أن يكون الوقت الذي يستغرقه عرض الصفحة بالكامل بواسطة المتصفح قصيرًا قدر الإمكان، حيث تؤثر السرعة بشكل مباشر على تصنيفات الموقع في نتائج محركات البحث.

      1. حذف ملفات جافا سكريبت وCSS غير المخزنة مؤقتًا:

قد تكون هذه المشكلة مرتبطة بسرعة تحميل موقعك، و تحدث إذا لم يتم تحديد ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح في وقت الاستجابة لطلبات بحث الزوار.

      1. ملفات JavaScript و CSS غير المصنفة:

تدور هذه المشكلة حول تصغير ملفات JavaScript و CSS. و بطريقه سهله قم بإزالة الاكواد غير الضرورية و بعض التعليقات الغير هامة و ذلك لتحسين سرعة تحميل الصفحة.

و لتعديل هذه الأخطاء سنقدم لك بعض الحلول و الخطوات التي متي اتبعتها ستجد تغييرا للافضل في سرعه و اداء موقعك:

      1. من المهم أن تقوم  بضغط أكواد جافا سكريبت و CSS  فى موقعك و ذلك سيجعل موقعك اسرع بالتأكيد، و ذلك لان قلة الاكواد ستحدث تحسينات كبيرة على العديد من مواقع الويب التي تكون لديها مشكلة بالسرعة.
      2. ضغط وتقليل حجم الصور التي تستخدمها للمواضيع في موقعك و يساعدك و ذلك في تقليل الوقت الإجمالي لتحميل موقع بقدر ثلاث ثوان و تكمن الأهمية في أن تحسين ظهور الصور في موقعك سيساعدك في التقدم و كسب تجربة زائر مميزه وتقليل حجم الموقع.
      3. استبدل الأشياء الإضافية التي قد تكون هى سبب بطئ موقعك. و يمكنك عند إنشاء تقرير أداء في موقع GTmetrix، عن طريق انقر فوق علامة التبويب Waterfall لمعرفة أي أجزاء من موقعك تستغرق وقتًا أطول في التحميل. و يمكنك ايضًا تحديد الإضافات كثيفة الاستهلاك للموارد في استضافتك و التي تستغرق وقتًا أطول للتحميل في موقعك.

خانه Waterfall لتحليل الموقع

4- لديك مشكلة  وجود محتوى مكرر

المحتوى المكرر تعتبر أكبر مشكلة قد تواجهها في موقعك ولها تأثير خطير على تهيئة موقعك للـ تكنيكال سيو و تقدمه ايضًا لأنك في هذه الحالة تكون تضر بنفسك لانه  فى هذه الحالة سيكون لدى محرك البحث Google سبب وجيه جدًا لمعاقبة موقعك بسبب وجود محتوى مكرر لانه بالنسبة لسياسات محركات البحث غالبًا ما يكون المحتوي المكرر علامة على الانتحال، و حتى عندما لا يكون المحتوي كذلك، فإن Google لا تعرف ما يجب تحديده عندما تشارك صفحتان أو مشاركات مدونة محتوى متطابقًا وعند كثرته وزيادته يتحول إلى بلاك هات SEO.
اقرأ أيضًا: ما هو الـ بلاك هات سيو وكيف يمكن أن يؤثر على موقعك

و كما يعتبر المحتوى المكرر مشكله ليست بسهلة و تؤثر على الموقع بشكل سيء جدًا و لكنه في نفس الوقت من السهل تجنبها فقط كل ما عليك فعله هو التأكد من أن كل صفحة و كل مقال على موقعك حصري و فريد من نوعه و لا يوجد له اي شبيه

و إذا وجدت أنك تعاني من هذه المشكلة فإن الحل السريع و الفعال لديك هو ان تقوم بعمل إعادة توجيه من النوع 301 حتى تقوم بحماية موقعك من اي أضرار محتملة بسبب التكرار.

بعض الأخطاء الأخرى التي قد تضر التكنيكال سيو الخاص بموقعك:

1- وجود صفحات الخطأ 404: بطريقة أخرى فإن الزائر عند الضغط على رابط صفحة ما في موقعك لم يتم تلبية طلبه في الذهاب الى تلك الصفحة و هذا هو سبب ظهور صفحة الخطأ و قد تؤدي هذه المشكلة إلى فقدان بعض الزوار لموقعك و لكنها على المدى الطويل قد تضر بتصنيف موقعك و ترتيبه في محركات البحث.

صفحات الخطأ مهمتها انها تلفت نظر مالك الموقع إلى أنه هناك صفحة معطلة و لا يمكن الوصول اليها و يمكن ان ينطبق هذا أيضًا في حالة وجود اي شيء خطأ في الموقع يمنع زحف المحرك إلي صفحة معينة و تقديمها للزوار بشكل سريع.

2- وجود روابط داخلية معطلة (اخطاء الانترنال لينك) وهذه الروابط التي تقود المستخدمين إلى صفحات الموقع المختلفة وفي حال وجود روابط داخلية معطلة فإن الصفحة المطلوبة لن تعمل، و هذا الأمر من الممكن أن يضر ب UX (اي تجربة المستخدم) و الـ SEO ايضًا

3- وجود روابط خارجية معطلة.

4- عمليات إعادة التوجيه الدائمة و عمليات إعادة التوجيه المؤقتة.

و- وجود صور داخليه غير صحيحة و يعتبر هذا الأمر خطئًا عندما لا يكون ملف الصورة موجودًا، أو عندما يكون عنوان URL الخاص بالصور خاطئًا.

6- الصفحات التي لم يتم الزحف إليها و فهرستها و يحدث هذا عندما يتعذر الوصول إلى اي صفحة من صفحات موقعك بسبب أحد أهم أمرين هما:
– وقت استجابة موقعك طلبات الزوار يزيد مدته عن خمس ثوان.
– الخادم الخاص بك او السيرفر رفض الوصول الى تلك الصفحة.

7- عدم توافق موقعك مع الهواتف و الذي يعد من أهم عوامل تكنيكال سيو.

8-  عدم استطاعة محركات بحث Google بالزحف إلى صفحات موقعك و فهرستها بشكل صحيح.

9-  وجود خطأ في ملفات robots.txt و sitemap.xml او انها مفقودة أو تم تنسيقها بشكل خاطئ.

10- وجود محتوى ضعيف و لا يقدم إفادة جيدة للزوار.

11- ارشفة صفحات لا ينبغي أن تكون مأرشفه أو فهرسه كل صفحات موقعك بدون استثناء اي منها.

أدوات للكشف عن أخطاء تكنيكال سيو في المواقع

أداة سمرش SEMrush:

قد يكشف اختبار سيمرش عن ملفات JavaScript أو CSS معقدة للغاية و لذلك نرجح لك بشده استخدام هذه الأداة و يمكنك الوصول إليها عبر الضغط عليها من هنا (semrush).

 

موقع GTmetrix:

هو موقع ممتاز يساعدك في معرفة أداء موقعك و اذا ما كان به بعض المشاكل من بطء التحميل في بعض الصفحات او الوقت المستغرق لتحميل موقعك و غيرها من الاشياء الاخرى التي سوف تسر بمعرفتها عند زيارتك للموقع و يمكنك الوصول إليه عبر الضغط عليه من هنا (gtmetrix) .

معرفه سرعه موقعك

موقع Pingdom:

يعمل على مراجعة و تدقيق سرعة و أداء موقعك. و ستقوم بمعرفة كم من الوقت يستغرق تحميل صفحات موقعك، و في حالة بطئها ستعرف ما الذي يبطئها و كيفية إصلاح مشاكل السرعة في موقعك الإلكتروني و يمكنك الوصول إليه عبر الضغط عليه من هنا (pingdom).

موقع Imagify:

هذا الموقع مفيد جدًا لتحسين تكنيكال سيو لموقعك و ذلك لأنه يعمل على ضغط و تقليل حجم الصور التي تستخدمها في موقعك مما يعمل على زيادة تهيئة موقعك (تكنيكال سيو) و سرعته و يمكنك الوصول إليه عبر الضغط عليه من هنا(imagify).

إضافة W3 Total Cache إذا كنت تسخدم الوردبريس”

يعد من الإضافات المفضلة لدي الكثير من اصحاب المواقع لتحسين سرعة الصفحة على WordPress. فيعمل على تحسين أداء الموقع و زيادة تحسين تكنيكال سيو الموقع عن طريق تصغير ملفات JavaScript و CSS و HTML، مما يتيح ضغط gzip، وبالطبع الاستفادة من التخزين المؤقت لجعل تحميل موقعك أسرع و كل هذا بالطبع يصب في عومال تكنيكال سيو الخاصة بموقعك و يمكنك الوصول إليه من هنا (w3 total cache).

تعد هذه النقاط المذكورة في المقال من الاشياء الضرورية جدًا للنجاح على محركات البحث عن طريق اتقان تكنيكال سيو المواقع و التي تستطيع من خلالها جذب القراء و العملاء الفعليين بطريقه سهله فإذا كنت تريد أن تحدد أولويات جهودك في إنشاء موقعك الخاص فتأكد من اهتمامك بعوامل تكنيكال سيو اولًا.وبعد قراءتك هذا المقال شاركنا برأيك و إذا واجهت اي صعوبة في احد هذة الخطوات او اي عوامل تكنيكال سيو المواقع فلا تتردد لكتابة تعليق وسوف نقوم بالرد عليك في اسرع وقت.

إذا كنت لا تستطيع فحص كل عوامل تكنيكال سيو السابقة يجب عليك في هذه الحالة تفضيل البعض على البعض و في حالة المقارنة بين العوامل الداخلية و الخارجية فان الجزء الأكثر أهمية هو تحسين السيو التقني للموقع من الناحية التي تظهر للزائر الذي يدخل الموقع، فذلك يعد أكثر أهمية من بعض العوامل الأخرى.

مواضيع مميزة:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأكثر قراءة