ما هو الـ بلاك هات سيو وكيف يمكن أن يؤثر على موقعك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

المحتوى

السيو او الـ Search Engine Optimization أحد أهم التقنيات الشهيرة في عالم التسويق الإلكتروني لمدى أهميتها في نجاح أو فشل موقع الكتروني في محركات بحث جوجل أو بينج وغيرها من محركات البحث، فهي قوانينُ وأساليب مُتبعةٌ من قبل متخصصين السيو وكاتبي المقالات والقائمين على تحسين موقعك الإلكتروني للرفع من ترتيب موقعك إلى المراتب الأولى في صفحة نتائج البحث على محرك بحث جوجل وغيره ولكن ماذا تعرف عن الجانب السلبي أو مايعرف بـ بلاك هات سيو.ومع استخدمات السيو التي تمثل التحدي مع تنفيذ شروط محركات البحث، ظهر أسلوب البلاك هات سيو Black Hat SEO وظهر أيضًا أسلوب الوايت هات سيو White Hat SEO. وعندما يقرر المسوق المتخصص في مجال السيو، فإن عليه معرفة أساليب وطرق تحقيق البلاك هات سيو وهل هو أسلوب مُضر للمواقع الالكترونية أم لا؟ ما هي الأدوات المُستخدمة للبلاك هات سيو؟ هل يعاقب عليه محركات البحث مثل جوجل وبينج ام لا؟هذه أسئلة جوهرية وأساسية، يجب على كل متخصص سيو ومسوق الكتروني معرفة الإجابات المناسبة لها، حتى يقوم بتأسيس موقع الكتروني بشكل صحيح وباستخدام تقنيات سيو نظيفة وذلك بإتباع سياسات محركات البحث.بلاك هات سيو

ماهو الـ بلاك هات سيو Black Hat SEO؟

البلاك هات سيو أو القبعة السوداء (Black Hat SEO) عبارة عن مجموعة من الممارسات المُستخدمة لرفع ترتيب الموقع الإلكتروني أو صفحة واحدة من الموقع في محركات البحث باستخدام وسائل تنتهك شروط خدمة وسياسات محركات البحث. نشأ مصطلح “القبعة السوداء” في الأفلام الغربية للتمييز بين “الأشرار” و “الأخيار”؛ والذين كانوا يرتدون القبعات السوداء كانوا هم الأشرار.تم تعريف بلاك هات سيو على أنها ممارسة مرفوضة (غير شرعية) لرفع وزيادة ترتيب الصفحة او الموقع في صفحات نتائج محرك البحث والمعروفة باسم بـ Search Engine Result Page (SERP). فهذه الممارسات ضد شروط وسياسات محرك بحث جوجل ويمكن أن يؤدي استخدامها إلى حظر الموقع الإلكتروني من الظهور نهائيًا في محرك البحث والصفحات والمواقع التابعة له (Subdomains). وبسبب هذا، عرضت أداة مشرفي المواقع من جوجل (Google’s Webmaster) ومشرفي المواقع من بينغ (Bing’s Webmaster) قائمة بالتكتيكات والاستراتيجيات التي يستخدمها ممارسو أسلوب بلاك هات سيو والتي تتعارض مع سياسات محركات البحث.

طرق البلاك هات سيو:

لتجنب العقوبة من محركات البحث وعدم الإساءة بتجربة المستخدم على موقعك، حاول ان يكون تركيزك الأكبر على تقنيات وايت هات سيو White Hat SEO أو سيو القبعة البيضاء وتجنب أساليب القبعة السوداء التالية:

1. نشر محتوى منخفضة الجودة

تفضل محركات البحث المواقع التي لديها الكثير من المحتوى عالي الجودة. نظرًا لأن المحتوى عالي الجودة ليس سهلاً أو رخيصًا، يحاول العديد من مسوقي سيو القبعة السوداء التغلب على النظام من خلال نشر الكثير من المحتوى منخفض الجودة والقيمة.

2. حشو الكلمات الرئيسية وتكرار المحتوى

المقصود من “حشو الكلمة الرئيسية” هو استخدام الكلمة الرئيسية (Keyword) بشكل مفرط في المحتوى الخاص بك في محاولة لرفع ترتيب الموقع على صفحة محرك البحث للعبارة او الكلمة المستهدفة. وتستطيع أدوات تحليل جوجل معرفة ذلك إذا كانت نسبة كثافة الكلمات الرئيسية عالية جدًا.والمقصود بـ “المحتوى المكرر” هو نشر نفس المحتوى على صفحات متعددة من موقع على شبكة الانترنت في محاولة لجذب محركات البحث وهذا يتعارض مع مبادئ وسياسات محركات البحث وقد يعرض ذلك موقعك للعقوبة من قِبل محركات البحث.

3. الحجاب Cloaking

الحجاب هو أسلوب للبلاك هات SEO يُستخدم لخداع محركات البحث لتصنيف صفحة في موقعك لمصطلح بحث مُحدد غير مرتبط بسياق الصفحة نفسها. فيعرض الحجاب جزءًا واحدًا من المحتوى للمستخدمين بينما يعرض جزءًا مختلفًا من المحتوى لمحركات البحث وأصبح إكتشافه سهلًا في الآونة الأخيرة من قبل محركات البحث.

4. استخدام عمليات إعادة التوجيه المضللة Misleading Redirects

إعادة التوجيه الكاذبة هي خدعة أخرى للبلاك هات سيو تُستخدم لتضليل المستخدمين ومحركات البحث عن طريق إعداد رابط إعادة التوجيه الذي يؤدي بالمستخدمين ومحركات البحث إلى صفحات مختلفة، فيقوم المسوق الإلكتروني باستخدام صفحة عالية الجودة لإعادة توجيه الزوار ومحركات البحث لصفحة منخفضة الجودة في محاولة لتعزيز ترتيب تلك الصفحة في نتائج البحث.

5. شراء الروابط الخلفية Backlinks

بلاك هات سيو الحل الأفضل دائمًا هو الحصول على الكثير من الروابط الخلفية من المواقع عالية الجودة (High Domain Authority) لموقعك ويسمى ذلك بتقنية الـ Off Page SEO التي تمكنك من تعزيز ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث، ولكن البلاك هات سيو يقوم بشراء روابط خلفية (باك لينك) بدلًا من بناء الروابط الخلفية ذات الجودة العالية مع الوقت.

6. استخدام Link Farms وشبكات المدونات الخاصة PBN

يعتبر Link Frams وشبكات بلوق الخاصة Private Blog Network هما طريقتان أخريان يستخدمها موسوقي بلاك هات سيو في محاولة لبناء الروابط الخلفية بسرعة وبشكل غير شرعي. في هذه الحالة، يستخدم المسوق أو يدفع صاحب الموقع لاستخدام شبكة من المواقع التي تم إنشاؤها فقط لربط المواقع التي ترغب في تحسين ترتيب موقعهم على صفحة البحث.

7. تعليقات مدونة البريد الإلكتروني العشوائي

في محاولة أخرى للحصول على روابط خلفية إلى موقعك الإلكتروني، يقوم المسوق بالتعليق على الكثير من المدونات الأخرى ووضع روابط خلفية تقوم بتوجيه من ينقر عليها إلى موقعك على الانترنت.

8. إساءة استخدام  Structured Data

تمت إضافة الـ Structured Data أو “البيانات المنظمة” إلى صفحة ويب لإخبار محركات البحث بالمعلومات الغنية التي سيتم عرضها في صفحات نتائج البحث، ويتلاعب مسوقي البلاك هات سيو بالـ Structured Data للحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث بعرض معلومات كاذبة في نتائج البحث.

9. السيو السلبي أو الإبلاغ زورًا عن مواقع المنافسين

يُستخدم السيو السلبي لخداع محركات البحث وأذية مواقع المنافسين بعوامل مذكورة سابقَا يُعاقب عليها محركات البحث. وبالتالي، يجعلها تبدو كما لو أن الموقع المنافس الآخر هو الذي يقوم باستخدام البلاك هات سيو، أو في بعض الأحيان يقوم مسوق مواقع آخر بالبلاغ زورًا مُدعيا أن موقعك يستخدم طرق وأساليب تتعارض مع السياسات حتى يتم عقابك من قِبل محركات البحث.بلاك هات سيو

8 أدوات البلاك هات سيو 

هذه بعض الأدوات التي يقوم الموسوقون المحترفين للبلاك هات سيو في عالم التسويق الالكتروني باستخدامها ونحن لاننصح بتجربتها على الإطلاق لتأثيرها السلبي خاصة على المدى الطويل:

1. Xrumer

Xrumer هو برنامج سريع في العمل، يعمل أونلاين ويستخدمه البلاك هات سيو، تستطيع من خلاله زيادة زوار موقعك إلى آلاف الزيارات؛ فهو برنامج مناسب للمبتدئين والمحترفين و هو من الأدوات المفضلة للكثير من المسوقين المحترفين.2. Rankwyzعادًة ما يتم استخدام أداة Rankwyz لبناء الـ Blog Network؛ حيث يساعدك على إدارة مجموعة مواقع بسهولة وبجهد أقل سواء كانت على استضافة خاصة او على استضافة Web 2.0. هذه الأداة تعمل بشكل ممتاز لمُحبي البلاك هات سيو لبناء مجموعة قوية من المواقع المتصلة ببعضها البعض.

ما هي الـ Blog Network؟

هي عبارة عن شبكة من المواقع والتي يوضع بها كمية كبيرة من الروابط إلى موقع آخر (وعادًة يكون إلى موقعك). فتتكون هذه الشبكات المترابطة بروابط (Backlinks) منخفضة الجودة ومُصممة لخداع محركات البحث.

3. GSA Search Engine Ranker

إذا سألتني أي أداة للبلاك هات سيو هي الأفضل لبناء عدد غير محدود من الروابط الخلفية (Backlinks) الموثوق بها، سوف أرشح لك أداة منظم محرك البحث GSA بلا شك. ففي خلال 7 أيام فقط، سوف تمتلك الكثير من الروابط الخلفية المؤدية إلى موقعك.

4. Scrapebox

من الفوائد الرئيسية لـ Scrapebox هي أنه يُمكن إنشاء الآلاف من التعليقات على صفحات الويب الخاصة بك لجعلها تبدو مزدحمة ومتفاعلة وأيضًا إمكانية نشر التعليقات نيابة عنك إلى مواقع أخرى لتعطيك المزيد من الروابط الخلفية (Backlinks).

5. Market Samurai

لا تعتبر ساموراي ماركت Market Samurai أداة مُخصصة للبلاك هات بشكل خاص، ولكن يوجد بالأداة بعض الخصائص والحيل الأخرى التي تخدم البلاك هات سيو. يمكنك استخدام صفحات نتائج البحث SERP وأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية الرائعة لتغطية كل المنافسين للكلمة البحثية المستهدفة في محركات البحث.

6. The Best Spinner

أداة The Best Spinner واحدة من أكثر الأدوات المُستخدمة لإعادة صياغة المقالات، ويتم استخدامها في حالة إذا كنت تريد أن ترسل وتنشر مقالك في مواقع مختلفة لان كتابة محتويات مختلفة بعدة صياغات يستغرق الكثير من الوقت. هذا البرنامج يُمكنك من كتابة المقالات وتوفير الكثير من الوقت، ومن أهم مميزات هذه الأداة هي أن جميع المقالات التي كتبت بواسطة هذه الأداة ستكون فريدة من نوعها وجديدة.

7. Tweet Attacks

تعتبر أداة Tweet Attacks من الأدوات الرائعة للبلاك هات سيو لإرسال تغريدات إلى الأشخاص الذين يتحدثون عن منتجاتك أو خدماتك الخاصة. على سبيل المثال – مُستخدم على تويتر يتحدث حول أجهزة الكمبيوتر المحمول Asus، فإن أداة Tweet Attacks سوف ترسل له الرابط الخاص بموقعك الذي يحتوي على تلك المنتجات.

8. Traffic Booster Pro V3

التدوين أو نشر المقالات بشكل أوتوماتيك هي وسيلة معروفة للبلاك هات سيو ويستخدمها المسوقين المحترفين، أداة Traffic Booster Pro V3 تقوم بجمع مقالات من مواقع ذات لغات مختلفة وتنشرها على موقعك بلغة موقعك وبالتالي سوف تقوم بإنشاء الكثير من المقالات بشكل سهل وسريع.

عواقب استخدام البلاك هات سيو

إن إستخدام الأساليب الخاصة بالبلاك هات seo لايمر مرور الكرام على جوجل بل تتعقبه وأصدرت تحديثات هامة لتعقبه ومعرفة مصدرة وطرق معاقبته وبالتالي كانت هناك العديد من التحديثات (algorithm) هذه بعضًا منها:

1. البطريق Penguin

تم إطلاق التحديث الأصلي “تحديث البطريق” في عام 2012 والذي يُمكّن محرك البحث جوجل بشكل كبير من معرفة عدد الروابط الخلفية من موقع إلى آخر لتحديد سلطة موقع الويب (Domain Authority). والان أصبحت مهمة البطريق تحليل المواقع ومعرفة مدى صحة عدد الروابط الخلفية التي تشير لموقعك وإذا كان موقعك يحاول التلاعب في عدد الروابط الخلفية.بعد إطلاق هذا التحديث تأثر أكثر من 10% من المواقع في نتائج البحث، وقد تمت إزالة بعضها من نتائج بحث جوجل بالكامل، ومنذ ذلك الحين، ظل أصحاب مواقع الويب ومحترفي السيو يتابعون تحديثات خوارزمية محرك بحث جوجل.

2. الباندا Panda

تحديث الباندا Panda مختلف قليلًا عن تحديث البطريق، هدفه تصفية نتائج البحث لمنع محتوى المواقع “منخفضة الجودة” من الترتيب، رغم أنه لا يوجد تعريف ومعايير محددة لتنصيف المقال كـ “منخفض الجودة”، فإن جوجل لديه مقرر دراسي خاص به حول إنشاء محتوى قيّم، لذلك من السهل رؤية ما تعتبره عالي الجودة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الرقمي (Digital Content).لا يوجد فرق في العقوبة إذا عانى موقع الويب الخاص بك من عقوبة البطريق أو الباندا التابعة لجوجل، والعقوبة تكون فقدان الترتيب الحالي الخاص بك في نتائج البحث وتراجع كبير في حركة الزوار إلى موقعك (Organic Traffic). وكل ذلك بسبب بعض الأساليب السوداء التي تكون قد استخدمتها في محاولة لتعزيز موقع الويب الخاص بك.وإذا كان موقعك يعتمد بشكل كبير على الزوار من جوجل (Organic Traffic)، فقد تؤدي العقوبة إلى دوامة يمكن أن تضعك في الأسفل إلى الأبد.

طرق الإبلاغ عن البلاك هات سيو

هناك أوقات يكون من المناسب الإبلاغ عن موقع على شبكة الانترنت والذي يسير ضد المبادئ التوجيهية لمحرك البحث جوجل.على سبيل المثال، قد ترغب في تقديم تقرير إذا كنت ترى:
  1. مواقع تستخدم الطرق المذكورة اعلى للبلاك هات سيو Black Hat SEO.
  2. نتيجة غير مرغوب فيها تحتل أعلى مستوى لكلمة رئيسية معينة.
  3. موقع آخر أو منافس يتخذ بعض الإجراءات ضدك مُضرّة لسيو موقعك.
  4. موقع آخر قد أبلغ زورًا عنك.
يمكنك تقديم شكوى من خلال تقرير الويب Google’s Web spam Report، و أيضًا الإبلاغ عن تكتيكات البلاك هات سيو من خلال ميزة إزالة المحتوى في بينج Bing’s Content Removal. أو التنصل من الروابط الخلفية باستخدام أداة Google Disavow Backlinks لإخبار محرك البحث بأن موقعًا منخفض الجودة مرتبطًا بشكل ضار بموقعك.اقرأ أيضًا: طريقة التنصل من الروابط الخلفية الضارة بأكثر الطرق إحترافية

كيف تحمي موقعك من البلاك هات سيو 

إذا لاحظت أن شخصًا ما قد بدأ حملة سيو ضارة ضد موقعك، فسيكون بإمكانك القيام بما يلي:

1. إنشاء قائمة من الروابط الخلفية الضارة

تحقق من الروابط الخلفية المؤدية إلى موقع الويب الخاص بك التي تم إنشاؤها مؤخرًا، وقم باختيار السيئة منها، حتى تتمكن من محاولة إزالتها. ثم قم بإضافة وسوم (Tags) إلى الروابط السيئة. عليك التحقق من كل الروابط يدوياً حتى تقرر تلك التي تضر ترتيب موقعك في محركات البحث، ومحاولة إزالتها. 

2. محاولة إزالة الروابط الضارة

بعد تحديد الروابط الخلفية التي يجب إزالتها، قم بالتواصل بمشرف الموقع (Webmaster) واطلب إزالة الروابط الضارة، إذا لم تتمكن من العثور على أي صفحة للتواصل، استخدم موقع Whois.Com/Whois للعثور على عنوان بريد إلكتروني للتواصل.بهذا نكون قد قُمنا بشرح البلاك هات سيو، ونعتقد أنك لا تريد الإضرار بموقعك بمحاولة استخدام هذه الممارسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المقالات الأكثر قراءة